فصل: 5781- عَمْرو بن بشر العنسي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5775- عَمْرو بن الأزهر العتكي، قاضي جرجان.

عن هشام بن عروة وحميد الطويل، وَغيرهما.
قال ابن عَدِي: بصري كان بواسط.
فعن أبي سعيد الحداد قال: كان عَمْرو بن الأزهر يكذب مجاوبة، فقيل: كيف هذا؟ قال: قيل له: رجل أسلم ثوبا إلى حائك ينسجه فقال: حدثنا حماد عن إبراهيم قال: على رب الثوب الأزدهالق.
وروى ابن الدورقي، عَنِ ابن مَعِين: ليس بثقة.
وروى عباس، عَنِ ابن مَعِين: كان بواسط، وهو بصري ضعيف.
وَقال البُخاري: يرمى بالكذب.
وقال النَّسَائي، وَغيره: متروك.
وقال أحمد: كان يضع الحديث.
إسماعيل بن عَمْرو البجلي: حدثنا عَمْرو بن الأزهر حَدَّثَنا حميد، عَن أبي نضرة، عَن أبي سعيد رضي الله عنه: تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم سلمة وأصدقها عشرة دراهم.
المسيب بن واضح: حدثنا خالد بن عَمْرو- قلت: وخالد هالك- عن عَمْرو بن الأزهر عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها قالت: لما زوج النبي صلى الله عليه وسلم أم كلثوم قال لأم أيمن: خذي بنتي وزفيها إلى عثمان وخَفقي بالدف، ففعلت، فجاءها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ثالثة فقال: كيف وجدت بعلك؟ قالت: خير رجل قال: أما إنه أشبه الناس بجدك إبراهيم وأبيك محمد.
فهذا موضوع.
عمرو بن الأزهر: عن أبان، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لا تجالسوا أبناء الملوك فإن الأنفس تشتاق إليهم ما لا تشتاق إلى الجواري العواتق.
عمرو بن الأزهر: عَنِ ابن عون عن الشعبي، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: {أو أثارة من علم} قال: جودة الخط. انتهى.
وقال عباس الدوري عن يحيى: كان كذابا ضعيفا.
وقال الدولابي: متروك الحديث.
وقال الجُوزْجَاني: غير ثقة.
وقال العقيلي: حدثنا أحمد بن علي الأبار سمعت مجاهد بن موسى قال أبو سعيد الحداد... فذكر الحكاية المتقدمة لكن قال: قالوا له: تعرف في الحائك يأخذ الخيوط؟ فقال: حدثنا هشام عن الحسن قال: الخيوط بالدهن.
وبه: قالوا له في الحجام: يري الرجل محاجمه فقال: حَدَّثَنا هشام عن الحسن قال: لا بأس به.
قال أبو سعيد: لا أكثر الله في المسلمين مثله.

.5776- (ز): عَمْرو بن أسماء.

عن أبي المليح بن أسامة، عَن أبيه: في الصلاة في الرحال في المطر. أخرجه العقيلي في ترجمة أبي المليح.
وأخرج من طريق عبد الصمد، عَن مُحَمد بن أبي المليح عن عَمْرو هذا وقال: عَمْرو لا يعرف.

.5777- عَمْرو بن إسماعيل الهمداني.

عن أبي إسحاق السبيعي بخبر باطل في علي عليه السلام.

.5778- عَمْرو بن أوس.

يجهل حاله، وأتى بخبر منكر.
أخرجه الحاكم في مستدركه وأظنه موضوعا من طريق جندل بن والق حدثنا عَمْرو بن أوس حَدَّثَنا سعيد بن أبي عَرُوبَة عن قتادة عن سعيد بن المُسَيَّب، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: أوحى الله إلى عيسى آمن بمحمد فلولاه ما خلقت آدم، وَلا الجنة، وَلا النار... الحديث.

.5779- عَمْرو بن أيوب العابد- إمام مسجد عصام.

عن جرير عن منصور عن هلال بن يساف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من دعا بدعوة فلم يستجب له كتبت له حسنة».
ما روى عنه سوى عباس الدوري بهذا.

.5780- عَمْرو بن بحر الجاحظ صاحب التصانيف.

روى عنه أبو بكر بن أبي داود فيما قيل.
قال ثعلب: ليس بثقة، وَلا مأمون.
قلت: وكان من أئمة البدع. انتهى.
قال الجاحظ في كتاب البيان: لما قرأ المأمون كتبي في الأمامة فوجدها على ما أخبروا به- وصرت إليه وقد كان أمر اليزيدي بالنظر فيها ليخبره عنها- قال لي: قد كان بعض من يرتضى عقله ويصدق خبره خَبرنا عن هذه الكتب بإحكام الصنعة وكثرة الفائدة فقلنا: قد تربي الصفة على العيان فلما رأيتها رأيت العيان قد أربى على الصفة، فلما فليتها أربى الفلي على العيان.
وهذا كتاب لا يحتاج إلى حضور صاحبه، وَلا يفتقر إلى المحتجين، وقد جمع استقصاء المعاني واستيفاء جميع الحقوق مع اللفظ الجزل والمخرج السهل فهو سوقي ملوكي وعامي خاصي.
قلت: وهذه والله صفة كتب الجاحظ كلها فسبحان من أضله على علم.
قال المسعودي: وفي سنة خمس وخمسين وقيل: سنة ست وخمسين، مات الجاحظ بالبصرة، وَلا يعلم أحد من الرواة وأهل العلم أكثر كتبا منه.
وحكى يموت بن المزرع عن الجاحظ- وكان خاله- أنه دخل إليه ناس وهو عليل فسألوه عن حاله فقال:
عليل من مكانين... من الإفلاس والدَّيْن.
ثم قال: أنا في علل متناقصة يتخوف من بعضها التلف وأعظمها علي نيف وتسعون، يعني عمره.
وقال أبو العيناء: قال الجاحظ: كان الأصمعي منانيا فقال له العباس بن رستم: لا والله ما كان منانيا ولكن تذكر حين جلست إليه تسأله فجعل يأخذ نعله بيده وهي مخصوفة بحديد ويقول: نعم قناع القدري، نعم قناع القدري، فعلمت أنه يعنيك فقمتَ وتركته.
وروى الجاحظ عن حجاج الأعور، وَأبي يوسف القاضي وخلق كثير وروايته عنهم في أثناء كتابه في الحيوان.
وحكى ابن خزيمة أنه دخل عليه هو وإبراهيم بن محمود... وذكر قصة.
وحكى الخطيب بسند له: أنه كان لا يصلي.
وقال الصولي: مات سنة خمسين ومئتين.
وقال إسماعيل بن محمد الصفار: سمعت أبا العيناء يقول: أنا والجاحظ وضعنا حديث فدك وأدخلناه على الشيوخ ببغداد فقبلوه إلا ابن شيبة العلوي فإنه أباه وقال: هذا كذب. سمعها الحاكم من عبد العزيز بن عبد الملك الأعور.
قلت: ما علمت ما أراد بحديث فدك؟.
وقال الخطابي: هو مغموص في دينه.
وذكر أبو الفرج الأصبهاني: أنه كان يرمى بالزندقة وأنشد في ذلك أشعارا.
وقد وقفت على رواية ابن أبي داود عنه ذكرتها في غير هذا الموضع وهي في الطيوريات.
قال ابن قتيبة في اختلاف الحديث: ثم نصير إلى الجاحظ وهو أحسنهم للحجة استثارة وأشدهم تلطفا لتعظيم الصغير حتى يعظم وتصغير العظيم حتى يصغر ويكمل الشيء وينقصه فنجده مرة يحتج للعثمانية على الرافضة ومرة للزيدية على أهل السنة ومرة يفضل عَلِيًّا ومرة يؤخره.
ويقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ويتبعه: قال الجماز: ويذكر من الفواحش ما يجل رسول الله عن أن يذكر في كتاب ذكر أحد منهم فيه فكيف في ورقة، أو بعد سطر، أو سطرين.
ويعمل كتابا يذكر فيه حجج النصارى على المسلمين فإذا صار إلى الرد عليهم تجوز للحجة كأنه إنما أراد تنبيههم على ما لا يعرفون وتشكيك الضعفة ويستهزىء بالحديث استهزاء لا يخفى على أهل العلم.
وذكر الحجر الأسود وأنه كان أبيض فسوده المشركون.
قال: وقد كان يجب أن يبيضه المسلمون حين أسلموا وأشياء من أحاديث أهل الكتاب وهو مع هذا أكذب الأمة، وأوضعهم لحديث، وأنصرهم لباطل.
وقال النديم: قال المبرد: ما رأيت أحرص على العلم من ثلاثة: الجاحظ، وإسماعيل القاضي، والفتح بن خاقان.
وقال النديم لما حكى قول الجاحظ: لما قرأ المأمون كتبي قال: هي كتب لا يحتاج إلى حضور صاحبها عندي، إن الجاحظ حسن هذا اللفظ تعظيما لنفسه وتفخيما لتأليفه وإلا فالمأمون لا يقول ذلك.
وحكى عن ميمون بن هارون أنه قال: قال لي الجاحظ: أهديت كتاب الحيوان لابن الزيات فأعطاني خمسة آلاف دينار، وأهديت كتاب البيان والتبيين لابن أبي دؤاد فأعطاني خمسة آلاف دينار، وأهديت كتاب النخل والزرع لإبراهيم الصولي فأعطاني خمسة آلاف دينار، قال: فلست أحتاج إلى شراء ضيعة، وَلا غيرها.
وسرد النديم كتبه وهي مِئَة ونيف وسبعون كتابا في فنون مختلفة.
وقال ابن حزم في الملل والنحل: كان أحد المجان الضلال غلب عليه الهزل ومع ذلك فإنا ما رأينا له في كتبه تعمد كذبة يوردها مثبتا لها وإن كان كثير الإيراد لكذب غيره.
وقال أبو منصور الأزهري في مقدمة تهذيب اللغة: وممن تكلم في اللغات بما حصره لسانه، وروى عن الثقات ما ليس من كلامهم الجاحظ وكان أوتي بسطة في القول وبيانا عذبا في الخطاب ومجالا في الفنون غير أن أهل العلم ذموه وعن الصدق دفعوه.
وقال ثعلب: كان كذابا على الله وعلى رسوله وعلى الناس.

.5781- عَمْرو بن بشر العنسي.

عن الوليد بن أبي السائب.
صدوق.
وقال العقيلي: منكر الحديث.
وقيل: عَمْرو بن بشير. انتهى.
قال العقيلي: عَمْرو بن بشر بن السرح عن عنبسة بن سعيد بن غنيم وساق له من رواية سليمان بن عبد الرحمن عنه عن عنبسة عن عكرمة، عَنِ ابن عباس في تفسير: {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} مرفوعا.
وبه: إذا استيقظت من نومك فقل: سبحان الله الذي يحيي الموتى... الحديث.
وبه: أن أسماء بنت عميس سألت عن المستحاضة. وفيه: وربما اعتكفت معه... الحديث.
وقال: كلها غير محفوظة، وحديث المستحاضة روي بإسناد لين، ومن وجه آخر بغير هذا اللفظ صالح الإسناد.

.5782- عَمْرو بن أبي بزة.

عن شعبة.
مجهول.

.5783- عَمْرو بن بعجة.

عن علي.
لا يعرف.
روى عنه أبو إسحاق السبيعي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5784- عَمْرو بن أبي بكر.

عن محمد بن كعب القرظي عن عائشة.
وعنه والد عبد الرزاق.
قال العقيلي: في حديثه نظر، ولعله عَمْرو بن برق. انتهى.
وأورد العقيلي حديثه في فضل اليمن وقال: يماني صنعاني.

.5785- (ز): عَمْرو بن تميم بن عويم.

في تميم بن عويم [1660].

.5786- عَمْرو بن تميم.

عن أبيه، عَن أبي هريرة في فضل رمضان.
وعنه كثير بن زيد.
قال البخاري: في حديثه نظر. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5787- عَمْرو بن جرير أبو سعيد البجلي.

عن إسماعيل بن أبي خالد.
كذبه أبو حاتم.
وقال الدارقطني: متروك الحديث.
وروى عنه أبو عصيدة أحمد بن عُبَيد ثلاثة أحاديث بسند واحد عن إسماعيل عن قيس عن جرير مرفوعا: من صلى أربعا قبل الزوال بالحمد وآيه الكرسي بنى الله له بيتا في الجنة لا يسكنه إلا صديق، أو شهيد.
وبه: من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة... الحديث.
وبه: من صلى بعد العشاء ركعتين بثلاثين {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} بنى الله له ألف قصر في الجنة.... فهذه أباطيل. انتهى.
وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء.
والأحاديث الثلاثة رواها ابن عَدِي في الكامل عنِ علي بن أحمد، عَن أبي عصيدة وقال: لعمرو بن جرير مناكير الإسناد والمتن غير ما ذكرت.
وَأورَدَ له العقيلي عن زكريا الساجي عن داود بن سليمان المؤدب عنه بالسند المذكور عن قيس في قوله تعالى: {معيشة ضنكا} قال: رزقا في معصية.
وقال الدارقطني في العلل: كان ضعيفا.