الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.مَسْعُود بن مُسَبِّح واسطي: وأمَّا: .مَسِيح: .عبد المسيح بن بقيلة الغساني: .أبو المَسِيح: وأمَّا: .مُسَيْح: .تَمِيم بن مُسَيْح: .عَبْد العَزِيز بن مُسَيْح: وأمَّا: .مُشَنَّج: .سمعان بن مُشَنَّج: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: حدث وَكِيع بحديث سمعان بن مَشِيج فقال: سمعان بن مشيج. وحدث به عبد الرَّزاق، والقاضي هشام بن يُوسُف، فقال وَكِيع: سمعان بن مشيج. وقد أوهم فيه وَكِيع، إنما هو سمعان بن مُشَنَّج. قال هشام بن يُوسُف: سمعان بن مُشَنَّج العُمَري. وفي كتاب ابن مخلد، عن عَلِيّ بن الحُسَين بن حبان، عن أبيه، عن يَحْيى، قال: قال وَكِيع: سمعان بن مَشِيج، بفتح الميم وبالياء، وقال هشام، وعبد الرَّزاق: مشنج. وكذلك قال المعمري يعني أبا سُفْيان ولم أسمعه منه. .باب مُبَارَك ومُنَازِل: .مُبَارَك وابن مُبَارَك: وأمَّا: .مُنَازِل: .مُنَازِل بن سلام: أخبرنا أبو أحمد الجُرَيْرِي مُحمَّد بن أحمد بن يُوسُف، حَدَّثَنا أحمد بن الحَارِث الخزاز، حَدَّثَنا أبو الحَسَن المدائني، عن مُنَازِل بن سلام، عن مُجَالِد، عن الشَّعْبيّ، قال: ضاع درع لعلي عليه السَّلام يوم الجمل، فأصابها رجل من بني قفل، فباعها، فعرفت عند رجل من اليهود، فقال: اشتريتها من بني قفل، فخاصمه علي إلى شُرَيْح، فشهد لعلي الحَسَن ومولاه قنبر، فقال شُرَيْح لعلي: زدني شاهدا مكان الحَسَن؟ فقال: أترد شهادة الحَسَن؟ قال: لا ولكني حفظت عنك أنك قلت: لا تجوز شهادة الولد لوالده. فقال علي عليه السَّلام الحق بنا نقيا، واقض عليها، واستعمل على الكوفة مُحمَّد بن زَيْد بن خليدة الشَّيْبانِيّ، ثم عزله وأعاد شريحا. .يُوسُف بن مُنَازِل: .أبو مُنَازِل خالد بن مهران الحذاء: .أبو مُنَازِل عُثْمان بن أخي شُرَيْح: .أبو المنازل مثنى بن مَازِن العَبْدِيّ: .باب مَيَّاح ومَنَّاح: .مَيَّاح: .مَيَّاح بن سريع: .أبو حامد الحَضْرَمِيّ: وأمَّا: .مَنَّاح بالنون: .موسى بن عِمْرَان بن مناح: .باب مِينَا ومِيثَا ومَشَّاء ومُثَنَّى: .مِينَا: .مِينَا: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا عبد الرَّزاق، أخبرني أبي قال، حَدَّثني مِينَا، قال: أخذت البقرة وآل عِمْرَان من أبي هُرَيْرة واحتلمت حين بويع لعثمان وحججت بعائشة أحل بها وارحل. .مِينَا: .مِينَا مولى صيفي بن عبد عَمْرو: .عَطَاء بن مِينَا: .سَعِيد بن مِينَا: .مِينَا مولى أبي عَامِر الراهب: وابْنُه: الحَكَم بن مِينَا: يروي عن أبي هُرَيْرة، وابن عُمَر. .مِينَا: وأمَّا: .مِيثَا: .أبو الميثا المستظل بن حصين: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، قال: سَمِعتُ أبي يقول: المستظل بن حصين أبو الميثا. .نَجَبَة بن أبي الميثا: .أبو الميثاء: .أبو المِيثَاء أَيُّوب بن قسطنطين تجيبي: .ميثاء أم بِشْر: وأمَّا: .مَشَّاء: .لقيط أبو المشاء: حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، قال: سَمِعتُ أبا عَبد الله يقول: ابن المشاء لا نعلم أَحَدًا رَوَى عَنْه إلا الجُرَيْرِي. وأمَّا: .مُثَنَّى: .باب مُنِير ومُنَيْن: .مُنِير: .مُنِير بن عَبد الله: حَدَّثَنا يَعْقُوب بن إبْرَاهِيم البزاز وآخرون قالوا: حَدَّثَنا الزُّبَيْر بن بَكَّار، حَدَّثَنا أبو ضمرة، حَدَّثَنا الحَارِث بن عَبْد الرَّحْمن، عن منير بن عَبد الله، عن أبيه، عن سَعْد بن أبي ذباب: أنه وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. .مُنِير بن الزُّبَيْر الأَزْدِيّ: .مُنِير بن حوشب: .أبو المُنِير: .حَجَّاج بن مُنِير القَلاَّء: .إبْرَاهِيم بن عَبْد العَزِيز بن مُنِير: وأمَّا: .مُنَيْن: .فمنين بن طالب: .أبو مُنَيْن يَزِيد بن كيسان: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عُثْمان، قال: سَمِعتُ عَبد الله بن عُمَر بن أَبَان يقول: سمعت حسينا الجُعْفيّ يوما وحدَّث عن أبي مُنَيْن فقال: كان والله أبو منين عندنا من الأخيار الصالحين. حَدَّثَنا الصفار وحَمْزَة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، قال علي: كَنَّى مَرْوَان بن مُعَاوية يَزِيد بن كيسان أبا إِسْمَاعِيل وكناه يَعْلَى بن عبيد أبا مُنَيْن. .عَبد الله بن مُنَيْن: .باب مِخْمَرٍ، وَمُجْمِرٍ، ومَخْمَلٍ، باللام: .مِخْمَر: .ذو مِخْمَر بن أخي النجاشي: .عَبد الله بن مِخْمَر: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا أبو إِسْمَاعِيل التِّرْمذي، حَدَّثَنا ابن أبي مَرْيم، حَدَّثَنا أَيُّوب، حَدَّثني عَبد الله بن قريط: أنه سَمِع عَبد الله بن مِخْمَر من أهل اليمن يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: «احتجبي من النَّار ولو بشق تمرة». ويقال: مَخْمِر، وكذلك قال البُخَاريُّ. .عَبْد الرَّحْمن بن مُخْمِر الغافقي: .عُبَيْد بن مُخْمِر أبو أُمَيَّة المَعَافِريّ: .الحَارِث بن مِخْمَِر القاضي أبو حبيب الحمصي: حَدَّثَنا ابن السَّمَّاك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، قال: أبو حبيب القاضي: الحَارِث بن مخمر سماه لنا أبو المُغِيرَة لقي أبا الدَّرْدَاء، وغَيْرِه. وقال أحمد: وحَدَّثَنا أبو المُغِيرَة، حَدَّثَنا صَفْوَان، عن حوشب بن سيف، عن أبي حبيب القاضي الحَارِث بن مخمر. .عَبد الله بن مِخْمَر الشَّرْعَبِي: وأمَّا: .مُجْمِر: .نُعَيْم بن عَبد الله المُجْمِر مولى عُمَر: حَدَّثَنا عَلِيّ بن مُحمَّد بن عُبَيْد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا مُصْعَب، قال: نُعَيْم بن عَبد الله بن المجمر مولى عُمَر بن الخَطَّاب، سَمِع أبا هُرَيْرة، رَوَى عَنْه مَالِك. حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، قال: قال عَلِيّ: نُعَيْم بن عَبد الله المُجْمِر، كان يجمر المسجد، وهو مولى عُمَر بن الخَطَّاب. وأمَّا: .مَخْمَل باللام: .مَخْمَل بن دماث: .باب مُنَبِّه، وَمُنَيْة، ومَيِّتَة: .مُنَبِّه: .مُنَبِّه بن عُثْمان دمشقي: .منبه بن سَعْد بن قَيْس عَيْلان بن مُضَر: فسمي أَعْصُر. .هَمَّام بن مُنَبِّه: وأخوه: وَهْب بن مُنَبِّه: يروي عن جَابِر بن عَبد الله، وابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه عَمْرو بن دِينَار، وعقيل بن مَعْقِل، وإدريس بن بنته، وغَيْرهم. وهم أربعة إخوة: همام، ووهب ومعقل، وغيلان، بنو منبه. حَدَّثَنا ابن السَّمَّاك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، حَدَّثَنا غوث بن جَابِر بن غيلان بن مُنَبِّه، قال: كانوا إخوة أربعة أكبرهم وهب ومعقل، وهمام، وغيلان، وكان أصغرهم، مات وهب سنة أربع عشرة ومات همام آخرهم قبل موت أبي جَعْفر بقليل، مات وهب، ثم مَعْقِل، ثم غيلان، ثم همام، وهو وَهْب بن مُنَبِّه بن كامل بن سيج، وهو الإسوار. قال ذلك كله غوث بن جَابِر. .أبو المُنَبِّه عُمَر بن مزيد: وقال غيره: أبو المنبه عُمَر بن مُنَبِّه السعدي، حَدَّث عنه أبو مُعَاوية، وأبو عُبَيْدَة، ومعتمر، بَصْريّ مشهور. .مُنَبِّه: .فَرْوَة بن مُسَيْك بن الحَارِث بن سَلَمَة بن الحَارِث بن الذويد بن مَالِك بن مُنَبِّه بن غطيف المُرَادِيّ. .تَمِيم بن زَيْد بن دحما بن مُنَبِّه بن مَعْقِل: وأمَّا: .مُنْيَة: مُنْيَة بنت الحَارِث بن جَابِر بن وَهْب بن نسيب بن زَيْد بن مَالِك بن عَوْف بن الحَارِث بن مَازِن بن مَنْصُور أخي سليم بن مَنْصُور: وأمها هند بنت وهيب نسيب بن زَيْد، وهند هذه عمة عُتْبَة بن غَزْوَان بن وهيب، ومُنْيَة بنت الحَارِث هي أم العَوَّام بن خويلد وجدة الزُّبَيْر بن العَوَّام وهي جدة يَعْلَى بن أُمَيَّة التَّمِيميّ حليف بني نوفل أم أبيه دنيا وبها يُعْرَف يَعْلَى بن منية. قال ذلك الزُّبَيْر بن بَكَّار فيما أخبرنا به إِسْمَاعِيل الصَّفار، عن أحمد بن سَعِيد الدِّمَشْقيّ عنه. وأصحاب الحديث يقولون في يَعْلَى بن أُمَيَّة: إنه يَعْلَى بن مُنْيَة وإنها أمه وقد تقدم، عن الزُّبَيْر بن بَكَّار أنه قال: إن منية جدته أم أبيه. ويقول أصحاب الحديث وأصحاب التاريخ: إن منية بنت غَزْوَان أخت عُتْبَة بن غَزْوَان صَاحِب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال الطَّبَرِيُّ: يَعْلَى بن أُمَيَّة بن أُبَي بن عُبَيْدَة وأمه منية بنت جَابِر عمة عُتْبَة بن غَزْوَان بن جَابِر بن أهيب بن نسيب، وأخوه سَلَمَة بن أُمَيَّة. وأختهما نفيسة، ويقال لهم بنو منية. مُنْيَة، روت عن عائشة، روت حديثهما عليلة بنت الكميت، حَدَّثَنا بذلك عَبد الله بن مُحمَّد بن عَبْد العَزِيز، حَدَّثَنا عبيد الله القورايري، قال: حدثتنا عليلة بنت الكميت. وأمَّا: .مَيِّتَة: .إبْرَاهِيم بن حَبِيب الرواجني الكُوفِيّ: حَدَّثَنا أبو سَهْل أحمد بن مُحمَّد بن زِيَاد، حَدَّثَنا موسى بن هَارُون، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن حَبِيب، يُعْرَف بابن الميتة الكُوفِيّ، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُسْلِم الملائي، عن أبي الجحاف، عن عَطِيَّة، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إلى باب علي عليه السَّلام: أربعين صباحا بعدما دخل على فاطمة عليهما السَّلام فقال: السَّلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته، الصَّلاَة يرحمكم الله، {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} الآية». وروى إبْرَاهِيم بن حَبِيب بن الميتتة هذا عن موسى بن أبي حبيب، عن الحَكَم بن عُمَيْر الثمالي: «أنه سَمِع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يجهر ببسم الله الرَّحْمن الرحيم». ورَوَى عَنْه أحمد بن موسى الحَمَّار. .باب مَنْفَعَةَ، وَمَنْقَعَةَ، وَمِيقَعَةَ: .مَنْفَعَةَ: .كليب بن مَنْفَعَةَ: وأمَّا: .المَنْقَعَة: .أبو المنقعة الأنماري: وأمَّا: .المِيقَعَة: .باب مُنْقَع ومَيْفَع: .مُنْقَع: .المُنْقَع: وقال الطَّبَرِيُّ: المنقع بن الحُصَيْن بن يَزِيد بن شبل التَّمِيميّ بن زَيْد مَنَاة بن تَمِيم: شَهِد القَادِسِيَّة. وأمَّا: .مَيْفَع: .مَيْفَع بن الصباح: .باب مَرَّار، ومُرَّان، ومُرَار: .مَرَّار: .المَرَّار الفقعسي: .مَرَّار بن حموية: .بَحْر بن مَرَّار بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي بكرة: حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم، حَدَّثَنا حَنْبل، قال: سَمِعتُ أبا عَبد الله يقول: بحر بن مَرَّار ثقة، رَوَى عَنْه يَحْيى القطان. .إِسْحَاق بن مَرَّار: حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد الدَّقاق، حَدَّثَنا حَنْبل، قال: مات أبو عَمْرو الشَّيْبانِيّ النَّحوي إسحاق بن مرار سنة عشر ومائتين، يوم الشعانين، وقد كتب عنه أبو عَبد الله، حدَّث عن ركن، عن مَكْحُول أحاديث. وأمَّا: .مُرَّان بالنون: .مُرَّان بن جعفي: أبو سبرة يَزِيد بن مَالِك بن عَبد الله بن سَلَمَة بن عَمْرو بن ذهل بن مُرَّان بن جعفي: وفد إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ومعه ابناه عزيز وسبرة، وهو جد خَيْثَمة بن عَبْد الرَّحْمن بن أبي سبرة الجُعْفيّ الذي يروي عنه مَنْصُور، والأعمش. ومن ولده أيضًا: قَيْس بن سَلَمَة: أحد ابني مليكة صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم. .عُمَيْر ذو مُرَّان القيل بن أفلح بن شَرَاحِيل بن رَبِيعَة: وأمَّا: .المُرَار بضم الميم وبراءين: .حُجْر بن عَمْرو بن مُعَاوية: قال ابن الكَلْبيّ: إنَّما سُمِّي حجر بن عَمْرو بن مُعَاوية الأكرمين آكل المُرَار: لأن امرأته هند بنت ظالم بن وَهْب بن الحَارِث بن مُعَاوية الأكرمين لما أغار عليه ابن الهبولة السليحي، فأخذها فقال لها: كيف ترين الآن حجرا؟ قالت: أراه والله حثيث الطلب شديد الكلب كأنه بعير آكل المرار. .والمُرَار: .باب المُعَنَّى، والمَعْنِي:
|