فصل: 649- سَلَمة الضَّبّيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.643- سُليمان بن يُسَيْر، أَبو الصَّباح الكُوفي النَّخَعيُّ:

2281- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: رَوى شُعبة عن أَبي الصَّباح وهو سُليمان بن يُسَيْر، وهو ضَعيف، رَوى عن هَمام بن الحارِث أَحاديث مُنكَرَةً، ولا أَحفَظ عن سُفيان عنه شَيئًا.
2282- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن، ولا يَحيَى حَدَّثا عن سُفيان، عن سُليمان بن يُسَيْر، شَيئًا قَطُّ.
2283- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن خَلاد الباهِلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: سمعت سُفيان يقول: حَدثني مَن رَأَى إِبراهيم يَرفَع يَدَيه تَحت الكِساء في الصَّلاة، فَجَعَلت أَسأَلُه عن اسم الرَّجُل فَيَمطِلُني به، ثُم قال لي يَومًا حين أَضجَرتُهُ: حَدثني أَبو الصَّباح سُليمان بن قَسِيم، قال يَحيَى: وأَخطَأ في اسمِه، إِنما هو سُليمان بن يُسَيْر، قال يَحيَى: وإِنما مَطَلَني به لأَنَّه عَلم أَنّي لا أَرضاهُ.
2284- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: سُليمان بن يُسَيْر لَيس يَسوى شَيئًا.
2285- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: سُليمان بن يُسَيْر لَيس شَيئًا.
2286- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن يُسَيْر أَبو الصَّباح النَّخَعي الكُوفيّ لَيس بِالقَوي عِندَهُم.
2287- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم عَبد الرَّحمَن بن هانِئ النَّخَعي، قال: حَدثنا سُليمان بن يُسَيْر، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، قال: قال عَبد الله: «كُنا نَمسَح على عَهد رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم في الحَضَر يَومًا ولَيلَةً، وفي السَّفَر ثَلاثَة أَيام ولَياليَها».
ولا يُتابَع عَليه، وفي التَّوقيت أَحاديث صالحة الأسانيد ثابِتَة عن خُزَيمَة بن ثابت الأَنصاري، وغَيرِهِ.

.644- سَلَمة بن عُبَيد الله بن مِحصَنٍ:

مَجهول في النَّقل، ولا يُتابَع على حَديثه من جهة تثبت، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
2288- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا عَمرو بن رافِع، قال: حَدثنا مَروان بن مُعاوية، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي شُمَيلَة، عن سَلَمة بن عُبَيد الله بن مِحصَن الأَنصاري، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن أَصبَح مِنكُم آمِنًا في سِربه، مُعافًى في جِسمِه، عِندَه طَعام يَومِه، فَكَأَنَّما حِيزَت لَه الدُّنيا».
2289- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن سَلَمة بن عَبد الله بن مِحصَن الأَنصاري، فقال: لا أَعرِفُهُ.
قال أَبو جَعفر: وقَد رُوي مِثل هَذا الكَلام عن أَبي الدَّرداء، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بإِسناد يُشبِه هَذا في اللّين ولا أُبعِد أَن يَكُون عَبد الرَّحمَن بن أَبي شُمَيلَة هَذا هو مُحمد بن سَعيد المَصلُوبُ؛ لأَن مَروان بن مُعاوية يُغَيَّر اسمَه على أَنواع كَثيرَة، فَلَعَل سَعيدًا هَذا هو أَبو شُمَيلَة، وجَعَلَه عَبد الرَّحمَن وهو كَذَلكَ؛ لأَن الأَلفاظ في هَذا الحَديث تُشبِه أَلفاظَهُ.

.645- سَلَمة بن وهرام، جَنَديٌّ:

2290- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن سَلَمة بن وهرام، فقال: رَوى عنه زَمعَة أَحاديث مَناكير، أَخشَى أَن يَكُون حَديثه حَديثًا ضَعيفًا.
2291- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَلي الصَّيرَفي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الأَعلَى الصَّنعاني، قال: حَدثنا أَبو عامِر العَقَدي، قال: حَدثنا زَمعَة بن صالح، عن سَلَمة بن وهرام، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَيلَة القَدر لَيلَة طَلقَة، لا حارَّة ولا بارِدَة، تَطلُع الشَّمس مِن يَومِها حَمراء صافيَةٌ».
ولَه عن عِكرمة أَحاديث لا يُتابَع منها على شَيء، وفي لَيلَة القَدر أَحاديث صِحاحٌ بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.

.646- سَلَمة بن نُبَيط بن شريط الأَشجَعي، كُوفيٌّ:

2292- حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد السُّوسي، قال: حَدثنا زَيد بن أَخزَم، قال: سمعتُ عَبد الله بن داوُد يقول: رَأَيت سَلَمة بن نُبَيط وما يَبكي، ثُم رَأَيتُه يَبكي.
2293- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَلَمة بن نُبَيط الأَشجَعي، يُقال: إِنه كان اختَلَط في آخِر عُمُرِهِ.

.647- سَلَمة بن وردان المَدينيُّ:

2294- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: سَلَمة بن وردانَ مُنكر الحديث، وسأَلت أَبي مَرَّةً أُخرَى عن سَلَمة بن وردان، فقال: ضَعيفٌ.
2295- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: سَلَمة بن وردانَ لَيس بِشَيء.
2296- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: سَلَمة بن وردان الجُندَعيّ حَديثه لَيس بِذاكَ.

.648- سَلَمة بن صالح الأَحمَرُ، واسِطيٌّ:

2297- حَدثني أَحمد بن أَصرَم بن خزيمة المزني من ولد عبد الله بن مغفل، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، أحمد بن محمد بن حنبل وسُئِل عن سَلَمة بن صالح الأَحمَر، ورَوح بن مُسافِر، فقال: رَوح لا أَخبُرُهُ، وسَلَمة بن صالح، لَيس بِشَيء.
2298- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن سَلَمة بن صالح الأَحمَر، فقال: لَيس بِشَيء، وسمعت أَبي يَذكُرُ عن أَبي عِمران الوركاني، قال: مَرَرت بِهُشَيم، فَقلتُ: أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَحرَمُوا في المُوَرَّدِ؟ فقال: هَذا حَديث الكَذابين، قال أَبي: وكان سَلَمة الأَحمَر يُحَدِّث به عن حَماد، عن إِبراهيم، أَنَّ أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَحرَمُوا في المُوَرَّدِ.
2299- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سَلَمة بن صالح الأَحمَر لَيس بِشَيء.
وقال في مَوضِع آخَرَ: سَلَمة بن صالح قاضي واسِطَ لَيس بِثِقَة.
2300- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه العَباس بن الرَّبيع بن ثَعلَب، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا سَلَمة بن صالح الأَحمَرُ، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن أَنس بن مالك، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن مِن شَر الناس، أَو مِن شِرار الناس، مَن تَرَكَه الناس اتِّقاء فُحشِهِ».
ورَوى عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم رَفع اليَدَينِ.
لا يُتابَع عَليهما بِهذا الإِسناد، وكِلا الحَديثين مَعرُوفين مِن غَير هَذا الوجهِ.

.649- سَلَمة الضَّبّيُّ:

مَجهول بِالنَّقل، لا يُعرَف إِلاَّ بِهذا الحَديث، ولا يُتابَع على حَديثه مِن وجه يَصِحُ.
2301- حَدثنا مُحمد بن طاهِر بن خالد البَغداذي، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُحَمد بن عائِشة التَّيمي، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية الزُّبَيري، قال: حَدثنا سَلَمة الضَّبّي، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا عائِشة أَتَدرين مَن قُضاعَةَ؟ قُلتُ: الله ورسولُه أَعلَمُ، قال: هو قُضاعَة بن معَد، وبِهذا كان يُكَنَّى».

.650- سَلَمة بن مُسلم العَبديُّ:

عن عَطاء، في حَديثه وهم، ولا يُتابَع على أَكثَرِهِ.
2302- حَدثنا مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، قال: حَدثنا الهَيثَم بن جَميل، قال: حَدثنا سَلَمة بن مُسلم العَبدي، قال: حَدثنا عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَتَوضَّأ بِالمُد، ويَغتَسِل بِالصاعِ».
2303- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن عَبد الله بن مُحَرَّر، عن عَطاء، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
ولا يُتابَع عَليهما، ورَواه ابن جُريج عن عَطاء مُرسَلاً، هَذا يَرويه قَتادة، عن صَفيَّة بِنت شَيبة، عن عائِشة، عن النَّبي عَليه السلام بإِسناد صَحيح، وهو الصَّحيحُ.

.651- سَلَمة بن تَمام الشَّقَري، بَصريٌّ:

2304- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن أَبي عَبد الله الشَّقَري، فقال: اسمُه: سَلَمة بن تَمام، قال: لَيس هو بِقَوي في الحَديث.
2305- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد الميموني، قال: سأَلت أَبا عَبد الله عن سَلَمة بن تَمام أَبي عَبد الله الشَّقَري، فقال: لَيس هو بِالقَوي عندي، هو ضَعيفٌ.

.652- سَلَمة بن رَجاء:

2306- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: سَلَمة بن رَجاء، كُوفيٌّ لَيس بِشَيء.
2307- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا سَلَمة بن رَجاء، عن الشَّعثاء، امرَأَةٍ مِن بَني دارِم، قالَت: دَخَلت على ابن أَبي أَوفَى، فَرَأَيتُه يُصَلّي الضُّحَى رَكعَتَين، فَقلت لَه: أَراك إِنما صَلَّيت رَكعَتَينِ؟ فقال: «إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِنما صَلَّى الضُّحَى رَكعَتَين حين بُشِّر بِالفَتح، وحين جيء بِرَأس أَبي جَهل».
ولا يتابع عليه والحَديث في صَلاة الضُّحَى ثابِت، عن أُم هانِئ، وصَلاة رَكعَتَين حين أُوتي بِرَأس أَبي جَهل لا يُعرَف إِلاَّ مِن هَذا الطَّريقِ.

.653- سَلَمة بن الفَضل الأَبرَشُ، رازيٌّ:

2308- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أحمد، قال: سمعتُ عَلي بن المَديني يقول: ما خَرَجنا مِن الرّي حَتَّى رَمَينا بِحَديث سَلَمة.
2309- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَلَمة بن الفَضل أَبو عَبد الله الأَبرَشُ، عن مُحَمد بن إِسحاق، وغَيرِه، في حَديثه بَعض المَناكيرِ.
2310- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، أبو بشر قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سَلَمة الأَبرَشُ، رازي، وكان يَتَشَيَّعُ، قَد كَتَبت عنه، ولَيس به بَأسٌ.

.654- سالمٌ أَبو العلاء المُرادي، كُوفيٌّ:

2311- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: أَبو العلاء ضَعيفٌ.
2312- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن فُضَيل، قال: حَدثنا وَكيع، قال: حَدثنا سالم المُرادي، عن عَمرو بن هَرِم، عن رِبعي بن حِراش، وأَبَى عَبد الله، رَجُل مِن أَصحاب حُذَيفَة، عن حُذَيفَة، قال: «كُنا جُلُوسًا عِند النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: إِنّي لَست أَدري ما قَدر بَقائِي فيكُم، فاقتَدُوا بِاللَّذَين مِن بَعدي وأَشار إِلى أَبي بَكر وعُمر واهتَدُوا بِهَدي عَمار، وتَمَسَّكُوا بِعَهد ابن أُم عَبد».
2313- رَواه عَبد المَلك بن عُمَير، عن رِبعي، عن حُذَيفَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «اقتَدُوا بِاللَّذَين مِن بَعدي» فَذَكَر نَحوهُ.
2314- وقال بَعضُهُم: عن عَبد المَلك، عن رِبعي، عن مَولًى لحُذَيفَة، عن حُذيفة.
2315- ورَواه إِبراهيم بن سَعد، عن الثَّوري، عن عَبد المَلك، عن هِلال مَولَى رِبعي، عن رِبعي، عن حُذَيفَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
2316- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى النَّهْرُتيري، قال: حَدثنا مُحمد بن يَزيد الدِّهقانُ، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: حَدثنا سالم بن عُبَيد، عن أَبي عَبد الله، عن مُرَّة، أَنه سَمِع ابن مَسعُود يقول: «إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم خَطَب يَومًا فقال: أَلا أُخبِرُكُم بِأَفضَل أَهل الأَرض عَمَلاً يَوم القيامَة، رَجُل يقول كُل يَوم مُخلصًا: لا إِلَه إِلاَّ الله، وحدَه لا شَريك لَه، إِلاَّ مَن زاد عَليه».
لا يُتابَع عَليه، وأَبو عَبد الله لا يُعرَفُ.
2317- حَدثنا يَحيَى بن عثمان، قال: حَدثنا نُعيمُ بن حماد، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن عَبد الصَّمَد، عن مَّنصُور، عن رِبعي، عن ابن مَسعُود، نَحوهُ، مَوقُوفًا، وهو أَولَى.

.655- سالم بن عَبد الله الخَياطُ، بَصريٌّ:

2318- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن سالم الخَياط بِشَيءٍ قَط، وقَد رَوى سُفيان عنه.
2319- حدثني أحمد بن محمود الهروي حَدثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى عن سالم الخياط فقال: ليس بشيء.

.656- سالم بن عَجلان الأَفطَسُ:

2320- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: سالم الأَفطَس ما أَصلَح حَديثهُ، وهو مُرجِئٌ.

.657- سالم بن عَبد الأَعلَى، أَبو الفَيض، كُوفيٌّ:

2321- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: سالم أَبو الفَيض لَيس حَديثه بِشَيء.
2322- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سالم بن عَبد الأَعلَى أَبو الفَيض، قال البُخاريُّ: تَرَكُوهُ.
2323- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه القاسِم بن مُحمد النَّهمي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد بن ميمون، قال: حَدثنا الوليد بن القاسِم الهَمداني، عن سالم بن عَبد الأَعلَى، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِذا أَشفَق مِن الحاجَة أَن يَنساها رَبَط في يَدِه خَيطًا ليَذكُرَها».
لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.658- سالم بن أَبي حَفصَة، كُوفيٌّ مِن الشّيعَةِ:

2324- حَدثنا مُحمد بن الحَسن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله المُخَرِّمي، قال: حَدثنا مُحمد بن بِشر العَبدي، قال: رَأَيت سالم بن أَبي حَفصَة ذا لحيَة طَويلَة، أَحمِق بِها مِن لحيَةٍ! وهو يقول: ودِدت أَنّي كُنت شَريك عَلي في جَميع ما كان فيه.
2325- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي (ح)،
2326- وحَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قالا: حَدثنا جَرير، قال: رَأَيت سالم بن أَبي حَفصَة وهو يَطُوف بِالبَيت وهو يقول: لَبَّيك مُهلك بَني أُمَية لَبَّيكَ! زاد ابن حُمَيدٍ: فَأَجازَه داوُد بن عَلي بِأَلف دينار.
2327- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: سمعتُ سالم بن أَبي حَفصَة يقول: كان الشَّعبي إِذا رَآني قالَ:
يا شُرطَة الله قَعي وطيري ** كَما تَطير حَبَّة الشَّعيرِ

قال سالمٌ: يَسخَر بي.
2328- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا سالم، قال: كَلَّمت إِبراهيم بن يَزيد بن شَريك التَّيمي بِمِثل ما كُنت أُكَلِّم به الشَّعبي، فَقَص بي في قَصَصِهِ.
2329- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: سمعتُ عَليًا، قال: سمعتُ سُفيان يقول: قال عُمر بن ذَر لسالم بن أَبي حَفصَةَ: أَنت قَتَلت عُثمان؟ فَجَزِع وقال: أَنا؟! قال: نَعَم، أَنت تَرضَى بِقَتلهِ.
2330- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصور، قال: قُلت لاِبن إِدريس: رَأَيت سالم بن أَبي حَفصَةَ؟ قال: نَعَم، رَأَيتُه طَويل اللِّحيَة، وكان أَحمَقَ.
2331- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثني مُحمد بن فُضَيل، قال: حَدثني حُسين بن عَلي الجُعفي، قال: رَأَيت سالم بن أَبي حَفصَة، طَويل اللِّحيَة، أَحمَقَ، وهو يقول: لَبَّيك قاتِل نَعثَل لَبَّيك، لَبَّيك مُهلك بَني أُمَية لَبَّيكَ.
2332- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي،
2333- وحَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: سمعتُ جَريرًا يقول: تَرَكت سالم بن أَبي حَفصَةَ لأَنَّه كان خَصمًا للشِّيعَةِ، قال عَلي: فَما ظَنُّك بِمَن تَرَكَه جَريرٌ؟ وقال مُحمد بن عِيسى: فَما ظَنُّك بِمَن كان عِند جَرير يَغلُو.
2334- حَدثني جَدّي، قال: حَدثنا حَجاجُ بنُ المنهال، قال: حَدثنا مُحمد بن طَلحة بن مُصَرِّف، عن خَلَف بن حَوشَب، عن سالم بن أَبي حَفصَة، وكان مِن رُؤُوس مَن يَنتَقِص أَبا بَكر وعُمر.
2335- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، قال: حَدثنا عُبيد الله بن سَعيد، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا سالم بن أَبي حَفصَة، عن مُنذِر الثَّوري، عن الرَّبيع بن خُثَيم، قال: حَرفٌ وأَيُّما حَرفٍ: {مِن يُطِع الرَّسُول فَقد أَطاع الله}.
قال أَبو قُدامَةَ: حَدَّث به يَحيَى بن سَعيد، فقال: عَمَّن؟ قُلت، عن سالم بن أَبي حَفصَة، فقال: سُبحان الله، حَدثني سُفيان، عن أَبي يُونُس، ولَم يُسَمِّه، فَلَم أَدر أَنه سالم حَتَّى الآنَ.
2336- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ أَبا أَحمد، قال: حَدثني شَيخ بالكوفة، وكان جَليسًا لسُفيان، يُقال لَه: يَحيَى بن عَلي، قال: كُنا نُجالس سُفيان، وكان سالم بن أَبي حَفصَة يُجالس سُفيان، فَكان سالم أَوَّل شَيء يَذكُر فَضائِل أَبي بَكر وعُمر، ثُم يَأخُذ في مَناقِب عَلي، فَكان سُفيان إِذا أَخَذ في مَناقِب أَبي بَكر وعُمر يقول سُفيان: احذَرُوه فَإِنه يُريد ما يُريد.
2337- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن سالم بن أَبي حَفصَة، فَسمعت يَومًا يَحيَى يقول: حَدثني سُفيان، قال: حَدثني أَبو يُونُس، عن مُنذِر الثَّوري، فقال لَه رَجُل مِن أَصحابِنا: هَذا سالم بن أَبي حَفصَةَ؟ فقال: لا، فقال: بَلَى، حَدثناه سُفيان بن عُيَينة، قال: حَدثنا سالم بن أَبي حَفصَةَ أَبو يُونُس، بِهذا الحَديث.
2338- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: سالم بن أَبي حَفصَةَ شيعيٌّ.