فصل: 1561- كَثير بن عَبد الله بن عَمرو بن عَوف المُزَنيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1550- قُرَّة بن عَبد الرَّحمَن بن حَيويلَ:

5029- حَدثنا عَبد الله بن مُحمد المَروزي، حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: قُرَّة بن عَبد الرَّحمَن صاحِب الزُّهريِّ: مُنكر الحديث جِدًّا.
5030- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله، حَدثنا أَبو عاصِم، عن الأَوزاعي، عن قُرَّة، عن ابن شِهاب، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «قال الله جَل وعَزَّ: أَحَب عِبادي إِلَي أَعجَلُهُم فِطرًا».
ولا يُتابَع عَليه، وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1551- قُرَّة بن العلاء السَّعديُّ:

عن أَبي يُونُس الخَصَّاف، عن داوُد بن أَبي هِند، وأَبو يُونُس مَجهول، والحَديث غَير مَحفُوظ.
5031- وحَدثناه الحُسين بن مُحَمد بن نَصر، حَدثنا قُرَّة بن العَلاء بن قُرَّة السَّعدي، حَدثنا أَبو يُونُس الخَصَّافُ، عن داوُد بن أَبي هِند، عن سَعيد بن جُبَير، عن أَبي هُريرة، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم شَرِب مِن زَمزَم قائِمًا».
والرِّوايَة في شُرب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن زَمزَم ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1552- قُطبَة بن العَلاء بن المنهال الغَنَويُّ:

عن أَبيه، وسُفيان، لا يُتابَع على حَديثه.
5032- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قُطبَة بن العَلاء بن المنهال الغَنَوي، عن أَبيه، وسُفيان، لَيس بِالقَويِّ.
5033- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
5034- والقاسِم بن مُحمد، قالا: حَدثنا قُطبَة بن العَلاء بن المنهال الغَنَوي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما ذِئبان ضاريان في حَظيرَة وثيقَة يَأكُلان ويَفرِسان بِأَسرَع فيهما مِن حُب الشُّرَف والمال في دين المَرء المُسلم».
لَم يُتابِع قُطبَة على هَذه الرِّوايَة أَحَد عن الثَّوريِّ.
5035- وقال عَبد المَلك الزِّماري، عن سُفيان، عن أَبي الجَحاف، عن أَبي حازِم، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، ولَم يُتابِع الزِّماري عَلَيها أَحَدٌ.
والحَديث مَحفُوظ بِغَير هَذا الإِسناد.

.1553- قَزَعَة بن سُويد بن حُجَير الباهِليُّ:

5036- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قَزَعَة بن سُويد بن حُجَير الباهِلي بَصري لَيس بِذاكَ.
5037- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: قَزَعَة بن سُويد ضَعيفٌ.
5038- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: سمعتُ عَمرَو بن عَلي، يقول: كُنت عِندَه حَتَّى مات، وكان مِن أَهلي، وصَلَّيت خَلفَه ما لا أُحصي، ولَم أَسمَع منه شَيئًا.

.1554- قُتَيبَة بن سَعيد التَّيميُّ:

مَجهول في النَّسَب والرِّوايَة.
عن يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة، عن الزُّهري.
حَديثه غَير مَحفُوظ وإِسنادُه لا يَصِح إِلاَّ مَوقُوفًا.
5039- حَدثناه الحَسن بن أَحمد بن سُليمان، حَدثنا عيسى بن حَماد، حَدثنا رِشدينُ، عن أَبيه، عن أبي سَعيد التَّيمي قُتَيبَة بن سَعيد، عن يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة، عن ابن شِهاب، عن قَبيصَة بن ذُؤَيب، عن زَيد بن ثابت، قال: «أَبصَرت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَبُول قائِمًا».
5040- حَدثناه بِشر بن مُوسَى، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا الزُّهري، أَخبَرَني قَبيصَة بن ذُؤَيب، أَنَّه رأى زَيد بن ثابت يَبُول قائِمًا حَتَّى رَأَيت على قَدَمَيه مِثل نَضح الدَّواة هَذا أَولَى.

.1555- قَنان بن عَبد الله النَّهميُّ:

5041- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، سمعت أَبي يقول: سمعت يَحيَى بن آدَم يقول: قَنان لَيس مِن بابَتِكُم، قال أَبي: كان يَحيَى قَليل الذِّكر للناس، ما سمعتُه ذاكِرًا أَحَدًا غَير قَنانَ.
5042- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَفان، حَدثنا عَبد الواحد بن زياد، حَدثنا قَنان بن عَبد الله النَّهمي، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوسَجَة، عن البَراء بن عازِب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَفشُوا السَّلام تَسلَمُوا».
والمَتن مَعرُوف بِغَير هَذا الإِسناد في إِفشاء السَّلام بِأَسانيد جياد.

.1556- قابُوس بن أَبي ظَبيان الجَنبيُّ:

5043- حَدثني أَحمد بن عَلي، قال: سمعتُ يَعقوب بن إِبراهيم يقول: سَمِعت جَرير بن عَبد الحَميد، يقول: نَفَق قابُوسُ، نَفَق قابُوسُ، يَعني قابُوس بن أَبي ظَبيانَ.
5044- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: سُئِل جَرير عن شَيء، مِن حَديث قابُوس فقال: نَفَق قابُوسُ، نَفَق قابُوسُ، فَسأَلت أَبي عنه فقال: رَوى الناس عنه، وسَأَلناه مَرَّةً أُخرَى فقال: لَيس هو بِذَلكَ.
5045- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا جَرير، قال: لَم يَكُن قابُوس مِن الثِّقَة الجَيِّدِ.
5046- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، يُحَدِّث عن سُفيان، عن قابُوس، وما سمعت عَبد الرَّحمَن، يُحَدِّث عنه بِشَيء قَطُّ.
5047- حَدثنا محمد بن زَكَريا، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: سمعتُ يَحيَى، يُحَدِّث عن سُفيان، عن قابُوس بن أَبي ظَبيان، وما سمعت عَبد الرَّحمَن، يُحَدِّث عنه شَيئًا قَطُّ.
5048- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت يحيى عن قابُوس بن أَبي ظَبيان، فقال: ضَعيف الحَديث.

.1557- قَطَن بن سُعَير بن الخِمسِ:

5049- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قَطَن بن سُعَير بن الخِمس رَجُل سَوء كَان يُتَّهَم بِأَمر قَبيح.

.1558- قُرط بن حُرَيث مَولَى باهِلَة، بَصريٌّ:

5050- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: قُرط بن حُرَيث قَدَري، أَتَيناه في مَنزِله فقال لَنا: نَزِّهوا الله عن هَذه المَعاصي، وكان مَولًى لباهِلَةَ.

.باب الكافِ:

.1559- كَثير مَولَى ابن سَمُرَةَ:

5051- حَدثنا يُوسُف بن يَعقوب، حَدثنا سُليمان بن حَرب، حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: قُلت لأَيوب: هل عَلمت أَحَدًا قال: أَمرُكِ بيَدِكِ بِقَول الحَسن، فقال: لا، ثُم قال: اللهم بَلَى، إِن قَتادة حَدثنا، عن كَثير مَولَى ابن سَمُرَة، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِمِثله، فَقدِم عَلَينا كَثير البَصرَة فَأَتَيتُه فَسأَلتُه عنه، فقال: ما حُدِّثت بِهذا، فَأَتَيت قَتادة فَأَخبَرتُهُ، فقال: نَسيَ.

.1560- كَثير بن أَبي كَثير المُؤَذِّنُ:

عن عَطاء، ولا يُتابَع عَليه.
5052- حَدثناه مُحمد بن مُوسَى البَلخي، حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، حَدثنا كَثير بن عَبد الرَّحمَن، عن عَطاء، عن عائِشة رَضي الله عنها، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن بَنَى مَسجِدًا لله عَز وجَل بَنَى الله تَعالَى لَه بَيتًا في الجَنة، قُلتُ: يا رَسول الله، وهَذه المَساجِد الَّتي في طَريق مَكَّةَ؟ قال: وتِلكَ».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1561- كَثير بن عَبد الله بن عَمرو بن عَوف المُزَنيُّ:

5053- حَدثنا أَحمد بن زُكَير الحَضرَمي، حَدثنا أَحمد بن سَعيد الفِهري، حَدثنا إِبراهيم بن المُنذِر، عن مُطَرِّف بن عَبد الله، قال: رَأَيت كَثير بن عَبد الله بن عَمرو بن عَوف المُزَني وكان كَثير الخُصُومَة ولَم يَكُن أَحَدًا مِن أَصحابِنا يَأخُذ عنه، فقال لَه ابن عِمران القاضي: يا كَثير أَنت رَجُل بَطال تُخاصِم فيما لا نَعرِفُ، وتَدَّعي ما لَيس لَك ولَيس عِندَك على ما تَطلُب بَيِّنَةً، فَلا تَقرَبني إِلاَّ أَن تَراني قَد تَفَرَّغت لأَهل البَطالَة، فَإِذا رَأَيت أَهل البَطالَة عندي فَتَعال، قال إِبراهيم: قال لي مُطَرِّفٌ: فَبَينا ابن عِمران يَومًا إِذا هو بِكَثير بن عَبد الله قَد جاءَهُ، فقال: أَلَم أَقُل لَكَ: لا تَقرَبني إِلاَّ أَن تَرَى أَهل البَطالَةِ؟ فقال لَه كَثيرٌ: صَدَقت أَصلَح الله القاضي، فَإِنما جِئتُك حَيث جاءَك أَهل البَطالَة، جاءَك فُلان، وفُلان، وهُما مِن أَهل البَطالَة، فَجِئت معَهُما.
5054- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: حُسين بن عَبد الله بن ضُمَيرَة، وكَثير بن عَبد الله بن عَمرو بن عَوف، لا يَسَويان شَيئًا، جَميعًا مُتَقارِبَين لَيس بِشَيء، وضَرَب أَبي على أَحاديث كَثير بن عَبد الله بن عَمرو بن عَوف، فَلَم يُحَدثنا بِها.
5055- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: كَثير بن عَبد الله بن عَمرو بن عَوف المُزَني، لجَدِّه صُحبَة، وَكَثير ضَعيف الحَديث.
5056- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قُلت ليَحيَى بن مَعِين: كَثير بن عَبد الله بن عَمرو المُزَني، الَّذي يَروي عنه مَعن، كَيف هو؟ قال: لَيس بِشَيء.

.1562- كَثير بن عَبد الله اليَشكُريُّ:

عن الحَسن بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، ولا يَصِح إِسنادُهُ.
5057- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا كَثير بن عَبد الله اليَشكُري، حَدثني الحَسن بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ثَلاثَة في ظِل العَرشِ: القُرآن يُحاج العِباد، والرَّحِم تُنادي: صِل مَن وصَلَني واقطَع مَن قَطَعني، والأَمانَةُ».
والرِّوايَة في الرَّحِم والأَمانَة مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد جياد بِأَلفاظ مُختَلفَة، وأَما القُرآن فليس بِمَحفُوظ.

.1563- كَثير بن سُلَيم الضَّبّيُّ:

عن أَنس.
5058- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: كَثير بن سُلَيم ضَعيفٌ.
5059- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا خَير بن عَرَفَة بن عَبد الله الأَنصاري، حَدثنا عَبد الله بن صالح، حَدثنا كَثير بن سُلَيم، عن أَنس بن مالك، قال: جاء رَجُل إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: إِنّي أَرَى الرُّؤيا تُمرِضُني، فقال: «الرُّؤيا الحَسنَة مِن الله عَز وجَل، والسَّيِّئَة مِن الشَّيطان، فَإِذا رَأَيت رُؤيا تَكرَهُها فاستَعِذ بِالله مِن الشَّيطان الرَّجيم، واتفُل عن شِمالك ثَلاثًا، فَإِنَّها لا تَضُرُّكَ».
وهَذا يُروى عن أَبي قَتادة عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِأَسانيد جَيِّدَة.

.1564- كَثير بن شِنظيرٍ:

5060- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى لا يُحَدِّث عن كَثير بن شِنظيرٍ.
5061- وحَدَّثتُه يَومًا عن بِشر بن المُفَضَّل، عن كَثير بن شِنظير، فقال: كَثير بن شِنظير، كَثير بن شِنظير! وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.
5062- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: كَثير بن شِنظير لَيس بِشَيء.
5063- ومَن حَديثه؛ ما حَدثناه هارون بن العَباس الهاشِمي، حَدثنا أَبو الرَّبيع الزَّهراني، حَدثنا حَماد بن زَيد، عن كَثير بن شِنظير، عن عَطاء، عن ابن عَباس رَضي الله عنه، قال: كان بَدو الإيضاع مِن قَبل أَهل الباديَة كانوا يَقِفُون حافَّتَي الطَّريق، ومعَهُم القِعاب والعِلاب والعِصي، فَإِذا أوضَعوا تَقَعقَعَت، فَنَفَرُوا بِالناس ولَقَد رُؤي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وإِن ذِرْوَة ناقَتِه لَتَمَس حارِكَها، وهو يقول: «أَيُّها الناس عَلَيكُم بِالسَّكينَةِ».
وقَد رُوي في الإيضاع بِغَير هَذا اللَّفظ مِن طَريق صالح.

.1565- كَثير بن مَروان المَقدِسيُّ:

5064- حَدثني مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: كَثير بن مَروان ضَعيف، وقَد سمعت أَنا منهُ.
وفي مَوضِع آخِر، كَثير بن مَروان لَيس بِشَيء.
5065- ومَن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن، قال: حَدثنا أَبو جَعفَر النُّفَيلي، حَدثنا كَثير بن مَروان المَقدِسي، عن إِبراهيم بن أَبي عَبلَة، عن عُقبَة بن وساج، عن عِمران بن حُصَين، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كَفَى بِالمَرء إِثمًا أَن يُشار إِلَيه بِالأَصابِع، قالُوا: يا رَسول الله، وإِن كان خَيرًا؟ قال: وإِن كان خَيرًا، فَهي مَزَلَّة إِلاَّ مَن رَحِم الله، وإِن كان شَرًّا فَهو شَرٌّ».
لا يُتابَع على لَفظِه إِلاَّ مِن جِهَة تقاربه.

.1566- كَثير بن عَبد الله، أَبو هاشِم الأُبَلّيُّ:

5066- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: كَثير بن عَبد الله أَبو هاشِم الأُبَلّي مُنكر الحديث.
5067- ومَن حَديثه؛ ما حَدثناه شُعَيب بن مُحمد الحَضرَمي، حَدثنا مَخلَد بن مُحمد البَصري أَبو خِداش، حَدثنا كَثير بن عَبد الله الأُبَلّي أَبو هاشِم، قال: رَأَيت أَنس بن مالك، يُحَدِّث مُعاوية بن قُرَّة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال لَه: «يا بُنَي إِذا تَقَدَّمت إِلى الصَّلاة فاستَقبِل القِبلَة، وارفَع يَدَيك عن جَنبَيك، وكَبِّر واقرَأ ما بَدا لَك، وإِذا رَكَعت فَضَع يَدَيك على رُكبَتَيك، وافرُج بَين أَصابِعِك وسَبِّح، وإِذا رَفَعت رَأسَك فَأَقِم صُلبَك، وإِذا سَجَدت فَضَع عَقِبَيك تَحت أَليَتِك، وأَقِم صُلبَك حَتَّى يَقَع كُل عُضو مَكانهُ، ولا تَنقُر كَنَقر الدّيك، ولا تُقعي كَإِقعاء الكَلب، ولا تَبسُط ذِراعَيك كَبَسط الثَّعلَب، فَإِن الله عَز وجَل لا يَنظُر إِلى مَن لا يُقيم صُلبَه في الرُّكُوع والسُّجُودِ».

.1567- كامِل أَبو العلاء:

عن أَبي صالح، مَولَى ضُباعَةَ.
5068- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن، يُحَدِّث عن كامِل أَبي العلاء شَيئًا قَطُّ.
5069- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي رَحِمَه الله، حَدثنا الحَكم بن مَروان، حَدثنا كامِل أَبو العَلاء، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة رَضي الله عنه، قال: «كُنا نُصَلّي مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم العِشاء، والحَسن والحُسين يَثِبان على ظَهرِه، فَإِذا رَكَع، أَو سَجَد وضَعَهُما، وإِذا قام رَفَعَهُما، فَلَما انصَرَف وضَعَهُما على فَخِذِه، فَقلتُ: يا رَسول الله، أَذهَب بِهما إِلى أُمِّهِما؟ فقال: لا، فَبَرِقَت بَرقَة، فقال: الحَقا بِأُمِّكُما، قال: فَما زالا في ضَوئِها حَتَّى دَخَلا على أُمِّهِما».
5070- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا قَبيصَةُ، حَدثنا كامِل أَبو العَلاء، عن حَبيب بن أَبي ثابت، عن ثَعلَبَة بن يَزيد الحِماني، عن عَلي، رَضي الله عنه، عَهِد إِلَي النَّبي الأَمرَ؛ أَنَّ هَذه الأُمَّة سَتَغدِر بي.
وقَد رُوي هَذا مِن غَير هَذا الوجه بِأَسانيد تَقارَب هَذا.

.1568- كامِل بن طَلحة الجَحدَريُّ:

5071- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: كامِل بن طَلحة لَيس بِشَيء.
5072- وحَدثنا أَحمد بن أَصرَم، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل، وسُئِل عن كامِل بن طَلحة الجَحدَري، فقال: كان مُقارِب الحَديث.
5073- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي وسُئِل عن كامِل بن طَلحة، وأَحمَد بن مُحَمد بن أَيوب، فقال: ما أَعلَم أَحَدًا يَدفَعُهُما بِحُجَّة.

.1569- كِنانَة بن عَباس بن مِرداس السُّلَميِّ:

عن أَبيه.
5074- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: كِنانَة بن عَباس بن مِرداس السُّلَمي، عن أَبيه رَوى عنه ابنهُ، قال البُخاريُّ: ولَم يَصِحَّ.
5075- وهَذا الحَديث: حَدثناه جَدّي رَحِمَه الله،
5076- ومُحمد بن إِسماعيل،
5077- واليَمان بن عَباد،
5078- وعَلي بن عَبد العَزيز،
5079- وإِبراهيم بن بَكر بن خَلَف، قالُوا: حَدثنا أَبو الوليد الطَّيالسي هِشام بن عَبد المَلك، حَدثني عَبد القاهِر بن السَّري السُّلَمي، قال: حَدثني ابن لكِنانَة بن عَباس بن مِرداس، حَدثني أَبي، عن جَدّي عَباس بن مِرداس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، دَعا عَشيَّة عَرَفَة لأُمَّتِه بِالمَغفِرَة والرَّحمَة، فَأَكثَر الدُّعاء، فَأَجابَه إِنّي قَد فَعَلت إِلاَّ الظُّلم بَعضَها بَعضًا، فَأَما ذُنُوبُهُم فيما بَيني وبَينَهُم فَقد غَفَرتُها لَهم، قال: فقال: أَي رَب إِنَّك قادِر أَن تُثيب هَذا المَظلُوم خَيرًا مِن مَظلَمَتِه، وتَغفِر للظالم، قال: فَلَم يُجِبهُ، فَلَما كان بِالمُزدَلفَة أَعاد المَسأَلَة، قال: فَأَجابَه إِنّي قَد فَعَلتُ، قال: فَتَبَسَّم النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال لَه أَبو بَكر: «يا رَسول الله لَقَد ضَحِكت في ساعَة ما كُنت تَضحَك فيها، فَما أَضحَكَكَ؟ فقال: تَبَسَّمت مِن عَدُو الله إِبليس، أَنه لَما عَلم أَنَّ الله تَعالَى استَجاب لي في أُمَّتي أهْوى يَدعُو بِالويل والثُّبُور، ويَحثُو التُّراب على رَأسِهِ».
وقَد رُوي هَذا مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد يُقارِب هَذا.