فصل: الآيات (200 : 202)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 1‏)‏‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج الأزرقي عن اسحق بن عبد الله بن خارجة عن أبيه قال‏:‏ لما أفاض سليمان بن عبد الملك بن مروان من المأزمين نظر إلى النار التي على قزح فقال لخارجة بن زيد‏:‏ يا أبا زيد من أول من صنع النار ههنا‏؟‏ قال خارجة‏:‏ كانت في الجاهلية وضعها قريش، وكانت لا تخرج من الحرم إلى عرفة وتقول‏:‏ نحن أهل الله قال خارجة‏:‏ فأخبرني رجال من قومي أنهم رأوها في الجاهلية وكانوا يحجون، منهم حسان بن ثابت في عدة من قومي قالوا‏:‏ كان قصي بن كلاب قد أوقد بالمزدلفة نارا حيث وقف بها حتى يراها من دفع من عرفات‏.‏

وأخرج البخاري واللفظ له ومسلم وأبو داود والنسائي عن عبد الرحمن بن يزيد قال‏:‏ خرجت مع عبد الله إلى مكة، ثم قدمنا جمعا فصلى الصلاتين كل صلاة وحدها بأذان وإقامة العشاء بينهما، ثم صلى الفجر حين طلوع الفجر وقائل يقول‏:‏ طلع الفجر، وقائل يقول‏:‏ لم يطلع الفجر، ثم قال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏إن هاتين الصلاتين حولتا عن وقتهما في هذا المكان المغرب والعشاء، فلا يقدم الناس جمعا حتى يعتموا، وصلاة الفجر هذه الساعة‏"‏ثم وقف حتى أسفر، ثم قال‏:‏ لو أن أمير المؤمنين أفاض الآن أصاب السنة، فما أدري أقوله كان أسرع أم دفع عثمان، فلم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة يوم النحر‏.‏

وأخرج الطبراني والحاكم وصححه عن ابن الزبير قال‏:‏ من سنة الحج أن يصلي الإمام الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح بمنى، ثم يغدو إلى عرفة فيقيل حيث قضى له، حتى إذا زالت الشمس خطب الناس ثم صلى الظهر والعصر جميعا، ثم وقف بعرفات حتى تغيب الشمس ثم يفيض، فإذا رمى الجمرة الكبرى حل له كل شيء حرم عليه إلا النساء والطيب حتى يزور البيت‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود والترمذي وصححه والنسائي وابن ماجة والحاكم وصححه عن عروة بن مضرس قال ‏"‏أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بجمع فقلت‏:‏ جئتك من جبل طيئ وقد أكلت مطيتي وأتعبت نفسي، والله ما تركت من جبل إلى وقفت عليه فهل لي من حج‏؟‏ فقال‏:‏ من صلى معنا هذه الصلاة في هذا المكان، ثم وقف هذه الموقف حتى يفيض الإمام، وكان وقف قبل ذلك في عرفات ليلا ونهارا فقد تم حجه وقضى تفثه‏"‏‏.‏

وأخرج الشافعي عن ابن عمر قال‏:‏ من أدرك ليلة النحر من الحاج فوقف يجبل عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج، ومن لم يدرك عرفة فيقف بها قبل أن يطلع الفجر فقد فاته الحج، فليأت البيت فليطف به سبعا، ويطوف بين الصفا والمروة سبعا، ثم ليحلق أو يقصر إن شاء، وإن كان معه هديه فلينحره قبل أن يحلق، فإذا فرغ من طوافه وسعيه فليحلق أو يقصر ثم ليرجع إلى أهله، فإن أدركه الحج قابلا فليحج إن استطاع وليهد بدنة، فإن لم يجد هديا فليصم عنه ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله‏.‏

وأخرج مسلم والنسائي عن عبد الرحمن بن يزيد‏.‏ أن عبد الله بن مسعود لبى حين أفاض من جمع فقال أعرابي‏:‏ من هذا‏؟‏ قال عبد الله‏:‏ أنسي الناس أم ضلوا‏؟‏ سمعت الذي أنزلت عليه سورة البقرة يقول في هذا المكان‏"‏لبيك اللهم لبيك‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم والطبراني عن ابن الزبير في قوله ‏{‏واذكروه كما هداكم‏}‏ قال‏:‏ ليس هذا بعام هذا لأهل البلد كانوا يفيضون من جمع، ويفيض الناس من عرفات، فأبى الله لهم ذلك، فأنزل الله ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن سفيان ‏{‏وإن كنتم من قبله‏}‏ قال‏:‏ من قبل القرآن‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد ‏{‏وإن كنتم من قبله لمن الضالين‏}‏ قال‏:‏ لمن الجاهلين‏.‏

وأخرج مسلم وأبو داود والنسائي عن جابر قال ‏"‏رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي على راحلته يوم النحر ويقول‏:‏ لتأخذوا مناسككم، فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والنسائي وابن ماجة عن جعفر بن محمد عن أبيه قال‏:‏ ‏"‏دخلنا على جابر بن عبد الله فقلت‏:‏ أخبرني عن حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكث تسع سنين لم يحج، ثم أذن في الناس في العاشرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حاج، فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله صلى الله عليه وسلم ويعمل بمثل عمله، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجنا معه حتى إذا أتينا ذا الحليفة، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، ثم ركب القصواء حتى استوت به ناقته على البيداء ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا وعليه ينزل القرآن وهو يعلم تأويله، فما عمل به من شيء عملنا به، فأهل التوحيد لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وأهل الناس بهذا الذي تهلون به، فلم يرد عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه‏.‏ولزم رسول الله صلى الله عليه وسلم تلبيته حتى أتينا البيت معه، استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا، ثم تقدم إلى مقام إبراهيم فقرأ ‏{‏واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى‏}‏ فجعل المقام بينه وبين البيت، فصلى ركعتين يقرأ فيهما بقل هو الله أحد وبقل يا أيها الكافرون، ثم رجع إلى البيت فاستلم الركن، ثم خرج من الباب إلى الصفا، فلما دنا من الصفا قرأ ‏(‏إن الصفا والمروة من شعائر الله‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 158‏)‏ فبدأ بما بدأ الله به، فبدأ بالصفا فرقى عليه حتى رأى البيت فكبر الله وحده وقال‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك وقال‏:‏ مثل هذا ثلاث مرات‏.‏

ثم نزل إلى المروة حتى انصبت قدماه رمل في بطن الوادي حتى إذا صعد مشى حتى أتى المروة، فصنع على المروة مثل ما صنع على الصفا حتى إذا كان آخر الطواف على المروة قال‏:‏ إني لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي ولجعلتها عمرة، فمن كان منكم ليس معه هدي فليحلل وليجعلها عمرة، فحل الناس كلهم وقصروا إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه هدي، فلما كان يوم التروية وجهوا إلى منى أهلوا بالحج، فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح، ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس وأمر بقبة له من شعر فضربت بنمرة‏.‏

فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تشك قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم واقف عند المشعر الحرام بالمزدلفة كما كانت قريش تصنع في الجاهلية، فأجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى عرفة، فوجد القبة قد ضربت له بنمرة، فنزل بها حتى إذا غربت الشمس أمر بالقصواء فرحلت، فركب حتى أتى بطن الوادي فخطب الناس فقال‏:‏ إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة وأول دم أضعه دم عثمان بن ربيع بن الحرث بن المطلب، وربا الجاهلية موضوع وأول ربا أضعه ربا عباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله، اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، وإن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن فأضربوهن ضربا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف‏.‏

وإني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصتم به كتاب الله، وأنتم مسؤولون عني فما أنتم قائلون‏؟‏ قالوا‏:‏ نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت قال‏:‏ اللهم اشهد، ثم أذن بلال، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا، ثم ركب القصواء حتى أتى الموقف فجعل بطن ناقته القصواء إلى الصخرات، وجعل جبل المشاة بين يديه، فاستقبل القبلة فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس وذهبت الصفرة قليلا حين غاب القرص، وأردف أسامة خلفه فدفع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد شنق للقصواء الزمام حتى أن رأسها ليصيب مورك رحله وهو يقول بيده اليمنى‏:‏ السكينة أيها الناس كلما أتى جبلا من الجبال أرخى لها قليلا حتى صعد أتى المزدلفة، فجمع بين المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ولم يسبح بينهما شيئا، ثم اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى طلع الفجر، فصلى الفجر حين تبين له الصبح‏.‏

ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام، فرقى عليه فاستقبل الكعبة فحمد الله وكبره ووحده، فلم يزل واقفا حتى أسفر جدا، ثم دفع قبل أن تطلع الشمس حتى أتى محسرا، فحرك قليلا ثم سلك الطريق الوسطى الذي تخرجك إلى الجمرة الكبرى حتى أتى الجمرة عند الشجرة، فرماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة منها، فرمى بطن الوادي ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المنحر، فنحر بيده ثلاثا وستين، وأمر عليا ما غبر وأشركه في هديه، ثم أمر من كل بدنة ببضعة فجعلت في قدر فطبخت، فأكلا من لحمها وشربا من مرقتها ثم ركب، ثم أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البيت فصلى بمكة الظهر، ثم أتى بني عبد المطلب وهم يسقون على زمزم فقال‏:‏ انزعوا بني عبد المطلب فلولا أن يغلبكم الناس على سقايتكم لنزعت معكم، فأدلوه دلوا فشرب منه‏"‏‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم

أخرج البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو نعيم في الدلائل والبيهقي في سننه عن عائشة قالت‏:‏ كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة، وكانوا يسمون الحمس وكانت سائر العرب يقفون بعرفات، فلما جاء الإسلام أمر نبيه أن يأتي عرفات ثم يقف بها ثم يفيض منها، فذلك قوله ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏‏.‏

وأخرج البخاري ومسلم عن هشام بن عروة عن أبيه قال‏:‏ كانت العرب تطوف بالبيت عراة إلا الحمس والحمس قريش وما ولدت، كانوا يطوفون عراة إلا أن تعطيهم الحمس ثيابا، فيعطون الرجال الرجال والنساء النساء، وكانت الحمس لا يخرجون من المزدلفة، وكان الناس كلهم يبلغون عرفات قال هشام‏:‏ فحدثني أبي عن عائشة قال‏:‏ كانت الحمس الذين أنزل الله فيهم ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏ قالت‏:‏ كان الناس يفيضون من عرفات وكان الحمس يفيضون من المزدلفة، يقولون‏:‏ لا نفيض إلا من الحرم‏.‏ فلما نزلت ‏{‏أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏ رجعوا إلى عرفات‏.‏

وأخرج ابن ماجة والبيهقي عن عائشة قالت‏:‏ قالت قريش‏:‏ نحن قواطن البيت لا نجاوز الحرم فقال الله ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏‏.‏

وأخرج البخاري ومسلم والنسائي والطبراني عن جبير بن مطعم قال‏:‏ أضللت بعيرا لي فذهبت أطلبه يوم عرفة، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا مع الناس بعرفة، فقلت والله إن هذا لمن الحمس فما شأنه ههنا‏؟‏ وكانت قريش تعد من الحمس‏.‏ وزاد الطبراني وكان الشيطان قد استهواهم فقال لهم‏:‏ إن عظمتم غير حرمكم استخف الناس حرمكم، وكانوا لا يخرجون من الحرم‏.‏

وأخرج الطبراني والحاكم وصححه عن جبير بن مطعم قال‏:‏ كانت قريش إنما تدفع من المزدلفة ويقولون‏:‏ نحن الحمس فلا نخرج من الحرم وقد تركوا الموقف على عرفة، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية يقف مع الناس بعرفة على جمل له، ثم يصبح مع قومه بالمزدلفة فيقف معهم، ثم يدفع إذا دفعوا‏.‏

وأخرج الطبراني والحاكم وصححه عن جبير بن مطعم قال‏:‏ ‏"‏لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ينزل عليه وأنه لواقف على بعير به بعرفات مع الناس يدفع معهم منها، وما ذاك إلا توفيق من الله‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال‏:‏ كانت العرب تقف بعرفة وكانت قريش دون ذلك بالمزدلفة، فأنزل الله ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن أسماء بنت أبي بكر قالت‏:‏ كانت قريش يقفون بالمزدلفة ويقف الناس بعرفة إلا شيبة بن ربيعة، فأنزل الله ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة قال‏:‏ كانت قريش وكل ابن اخت لهم وحليف لا يفيضون مع الناس من عرفات إنما يفيضون من المغمس، كانوا يقولون‏:‏ إنما نحن أهل الله فلا نخرج من حرمه، فأمرهم الله أن يفيضوا من حيث أفاض الناس، وكانت سنة إبراهيم وإسماعيل الإفاضة من عرفات‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{‏من حيث أفاض الناس‏}‏ قال‏:‏ إبراهيم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس‏}‏ قال عرفة، كانت قريش تقول‏:‏ إنما نحن حمس أهل الحرم لا يخلف الحرم المزدلفة، أمروا أن يبلغوا عرفة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن الزهري قال‏:‏ كان الناس يقفون بعرفة إلا قريشا وأحلافها وهي الحمس، فقال بعضهم‏:‏ لا تعظموا إلا الحرم فإنكم إن عظمتم غير الحرم أوشك أن تتهاونوا بحرمكم، فقصروا عن مواقف الحق فوقفوا بجمع، فأمرهم الله أن يفيضوا من حيث أفاض الناس من عرفات‏.‏

أما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏واستغفروا الله إن الله غفور رحيم‏}‏‏.‏

أخرج ابن جرير عن مجاهد قال‏:‏ إذا كان يوم عرفة هبط الله إلى السماء الدنيا في الملائكة، فيقول لهم‏:‏ عبادي آمنوا بوعدي وصدقوا رسلي ما جزاؤهم‏؟‏ فيقال‏:‏ أن يغفر لهم‏.‏ فذلك قوله ‏{‏ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم‏}‏‏.‏

وأخرج مسلم والنسائي وابن ماجة وابن أبي الدنيا في كتاب الأضاحي والحاكم عن عائشة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملاءكة فيقول‏:‏ مأراده هؤلاء‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وابن حبان والحاكم وصححه والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم‏:‏ انظروا عبادي جاؤوني شعثا غبرا‏"‏‏.‏

وأخرج البزار وأبو يعلى وابن خزيمة وابن حبان والبيهقي عن جابر ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أفضل الأيام أيام العشر - يعني عشر ذي الحجة - قيل‏:‏ وما مثلهن في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب، وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأضر أهل السماء، فيقول‏:‏ انظروا عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ويستعيذون من عذابي ولم يروه، فلم ير يوما أكثر عتقا وعتيقة من النار منه‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والطبراني عن عبد الله بن عمرو بن العاص ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول‏:‏ انظروا عبادي أتوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فما من يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة‏"‏‏.‏

وأخرج مالك والبيهقي والأصبهاني في الترغيب عن طلحة بن عبيد الله بن كريز ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ما رؤي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أحقر ولا أدحر ولا أغيظ منه من يوم عرفة، وما ذاك إلا مما يرى فيه من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رأى يوم بدر‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله وما الذي رأى يوم بدر‏؟‏ قال‏:‏ رأى جبريل يزع الملائكة‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن الفضيل بن عباس ‏"‏أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة، وكان الفتى يلاحظ النساء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ببصره هكذا وصرفه، وقال يا ابن أخي‏:‏ هذا يوم من ملك فيه بصره إلا من حق، وسمعه إلا من حق، ولسان إلا من حق، غفر له‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل قولي وقول الأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال ‏"‏كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير‏"‏‏.‏

وأخرج الترمذي وابن خزيمة والبيهقي عن علي بن أبي طالب قال ‏"‏كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية يوم عرفة اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول‏:‏ اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تدآبي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أسألك من خير ما تجيء به الريح وأعوذ بك من شر ما تجيء به الريح‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما من مسلم يقف عشية عرفة بالوقف يستقبل القبلة يوجهه، ثم يقول‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير مائة مرة، ثم يقرأ ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ ‏(‏الإخلاص الآية 1‏)‏ مائة مرة، ثم يقول‏:‏ اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وعلينا معهم مائة مرة إلا قال اله تعالى‏:‏ يا ملائكتي ما جزاء عبدي هذا سبحني وهللني وكبرني وعظمني وعرفني وأثنى علي وصلى على نبيي، اشهدوا يا ملائكتي أني قد غفرت له وشفعته في نفسه، ولو سألني عبدي هذا لشفعته في أهل الموقف كلهم‏.‏ قال البيهقي‏:‏ هذا متن غريب، وليس إسناده من ينسب إلى الوضع‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن بكير بن عتيق قال‏:‏ حججت فتوسمت رجلا أقتدي به إذا سالم بن عبد الله في الموقف يقول‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون، لا إله إلا الله ولو كره المشركون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين‏.‏ فلم يزل يقول هذا حتى غابت الشمس، ثم نظر إلي وقال‏:‏ حدثني أبي عن جدي عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏يقول الله تبارك وتعالى‏:‏ من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والجندي في فضائل مكة عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعل في سمعي نورا، في بصري نورا، وفي قلبي نورا، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأعوذ بك من وسواس الصدور، وتشتت الأمور، وعذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل، وشر ما يلج في النهار، وشر ما تهب به الرياح، شر بوائق الدهر‏"‏‏.‏

وأخرج الجندي عن ابن جريج قال‏:‏ بلغني أنه كان يؤمر أن يكون أكثر دعاء المسلم في الوقف‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الأضاحي وابن أبي عاصم والطبراني معا في الدعاء والبيهقي في الدعوات عن عبد الله بن مسعود قال ‏"‏ما من عبد ولا أمة دعا الله ليلة عرفة بهذه الدعوات - وهي عشر كلمات - ألف مرة إلا ولم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه إلا قطيعة رحم أوإثما‏.‏ سبحان الله الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرض، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه‏.‏ قيل له‏:‏ أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن صدقة بن يسار قال‏:‏ سألت مجاهدا عن قراءة القرآن أفضل يوم عرفة أم الذكر‏؟‏ قال‏:‏ لا بل قراءة القرآن‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الأضاحي عن علي بن أبي طالب أنه قال وهو بعرفات‏:‏ لا أدع هذا الموقف ما وجدت إليه سبيلا، لأنه ليس في الأرض يوم أكثر عتقا للرقاب فيه من يوم عرفة، فأكثروا في ذلك اليوم من قول‏:‏ اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي في الرزق، واصرف عني فسقة الجن والإنس، فإنه عامة ما أدعوك به‏.‏

وأخرج الطبراني في الدعاء عن ابن عباس قال‏:‏ كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة‏"‏اللهم إنك ترى مكاني، وتسمع كلامي، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنوبه، أسألك مسألة المساكين، وأبتهل إليك إبتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف المضرور من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، ونحل لك جسده ورغم أنفه، اللهم لا تجعلني بدعائك شقيا، وكن بي رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني في الدعاء عن ابن عمر‏.‏ أنه كان يرفع صوته عشية عرفة يقول‏:‏ اللهم اهدنا بالهدي، وزينا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى، ثم يخفصض صوته بقوله‏:‏ اللهم إني أسألك من فضلك رزقا طيبا مباركا، اللهم إني أمرت بالدعاء وقضيت على نفسك بالإجابة، وإنك لا تخلف وعدك ولا تنكث عهدك، اللهم ما أحببت من خير فحببه إلينا ويسره لنا، وما كرهت من شر فكرهه إلينا وجنبناه، ولا تنزع منا الإسلام بعد إذ أعطيتناه‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأبو ذر الهروي في المناسك عن أبي مجلز قال‏:‏ شهدت ابن عمر بالوقف بعرفات، فسمعته يقول‏:‏ الله أكبر ولله الحمد ثلاث مرات، ثم يقول‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مرة واحدة، ثم يقول‏:‏ اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا ويسكت قدر ما يقرأ فاتحة الكتاب، ثم يعود فيقول مثل ذلك حتى أفاض‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن أبي سليمان الداراني عن عبد الله بن أحمد بن عطية قال‏:‏ سئل علي بن أبي طالب عن الوقوف بالجبل ولم لم يكن في الحرم‏؟‏ قال‏:‏ لأن الكعبة بيت الله والحرم باب الله، فلما قصدوه وافدين وقفهم بالباب يتضرعون‏.‏ قيل‏:‏ يا أمير المؤمنين فالوقوف بالمشعر‏؟‏ قال‏:‏ لأنه لما أذن لهم بالدخول وقفهم بالحجاب الثاني وهو المزدلفة، فلما أن طال تضرعهم أذن لهم بتقريب قربانهم بمنى، فلما أن قضوا تفثهم وقربوا قربانهم فتطهروا بها من الذنوب التي كانت لهم أذن لهم بالوفادة إليه على الطهارة‏.‏ قيل‏:‏ يا أمير المؤمنين فمن أين حرم صيام أيام التشريق‏؟‏ قال‏:‏ لأن القوم زاروا الله وهم في ضيافته، ولا يجوز للضيف أن يصوم دون إذن من أضافه‏.‏ قيل‏:‏ يا أمير المؤمنين فتعلق الرجل بأستار الكعبة لأي معنى هو‏؟‏ قال‏:‏ مثل الرجل بينه وبين سيده جناية فتعلق بثوبه وتنصل إليه وتحدى له ليهب له جنايته‏.‏

وأخرج ابن زنجويه والأزرقي والجندي ومسدد والبزار في مسنديهما وابن مردويه والأصبهاني في الترغيب عن أنس بن مالك قال‏:‏ كنت قاعدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف أتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف، فسلما عليه ثم قالا‏:‏ يا رسول الله جئنا نسألك‏.‏ قال‏:‏ إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه، وإن شئتما سألتماني‏.‏ قال‏:‏ أخبرنا يا رسول الله نزداد إيمانا ويقينا‏!‏ قال للأنصاري‏:‏ جئت تسأل عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه، وعن طوافك وما لك فيه، وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما، وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه، وعن وقوفك بعرفة وما لك فيه، وعن رميك الجمار وما لك فيه، وعن طوافك بالبيت وما لك فيه، يعني الإفاضة‏.‏ قال‏:‏ والذي بعثك بالحق ما جئت إلا لأسألك عن ذلك‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 1‏)‏‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

وقال‏:‏ أما مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام فإن ناقتك لا ترفع خفا ولا تضعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا به عنك خطيئة، وأما طوافك بالبيت فإنك لا ترفع قدما ولا تضعها إلا كتب الله لك بها حسنة ومحا عنك بها خطيئة ورفع لك بها درجة، وأما ركعتاك بعد طوافك فكعتق رقبة من بني إسماعيل، وأما طوافك بين الصفا والمروة فكعتق سبعين رقبة، وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله تعالى يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة، ويقول‏:‏ انظروا إلى عبادي جاؤوني من كل فج عميق شعثا غبرا يرجون رحمتي ومغفرتي، فلو كانت ذنوبهم مثل الرمل، وعدد القطر، ومثل زبد البحر، ومثل نجوم السماء، لغفرتها لهم ويقول‏:‏ أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولم شفعتم فيه، وأما رميك الجمار فإن الله يغفر لك بكل حصاة رميتها كبيرة من الكبائر الموبقات الموجبات، وأما نحرك فمدخور لك عند ربك، وأما طوافك بالبيت - يعني الإفاضة - فإنك تطوف ولا ذنب عليك، ويأتيك ملك فيضع يده بين كتفيك ويقول‏:‏ اعمل لما بقي فقد كفيت ما مضى‏.‏

وأخرج البزار والطبراني وابن حبان عن ابن عمر قال ‏"‏كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى، فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف، فسلما عليه ثم قالا‏:‏ يا رسول الله جئنا نسألك فقال‏:‏ إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت، وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت‏.‏ فقالا‏:‏ أخبرنا يا رسول الله‏!‏ فقال الثقفي للأنصاري‏:‏ سل‏.‏ فقال‏:‏ أخبرني يا رسول الله‏.‏ فقال‏:‏ جئتن تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه، وعن طوافك وما لك فيهما، وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما، وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه، وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه، وعن رميك الجمار وما لك فيه، وعن نحرك وما لك فيه مع الإفاضة‏.‏ قال‏:‏ والذي بعثك بالحق لعن هذا جئت أسألك‏.‏

قال‏:‏ فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحى عنك خطيئة، وأما ركعتاك بعد الطواف فكعتق رقبة من بني إسماعيل، وأما طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة، وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة، فيقول‏:‏ عبادي جاؤوني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر لغفرتها، أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له، وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات، وأما نحرك فمدخور لك عند ربك وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحي عنك بها خطيئة، وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك، يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول‏:‏ اعمل فيما يستقبل فقد غفر لك ما مضى‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو نعيم في الحلية عن ابن عمر قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة فقال‏:‏ أيها الناس إن الله تطول عليكم في مقامكم هذا، فقبل من محسنكم وأعطى محسنكم ما سأل، ووهب مسيئكم لمحسنكم إلا التبعات فيما بينكم، أفيضوا على اسم الله‏.‏

فلما كان غداة جمع قال‏:‏ أيها الناس إن الله قد تطول عليكم في مقامكم هذا فقبل من محسنكم، ووهب مسيئكم لمحسنكم، والتبعات بينكم عوضها من عنده أفيضوا على اسم الله فقال أصحابه‏:‏ يا رسول الله أفضت بنا الأمس كئيبا حزينا، وأفضت بنا اليوم فرحا مسرورا‏؟‏ فقال‏:‏ إني سألت ربي بالأمس شيئا لم يجد لي به سألته التبعات فأبى علي، فلما كان اليوم أتاني جبريل فقال‏:‏ إن ربك يقرئك السلام ويقول ضمنت التبعات وعوضتها من عندي‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن عبادة بن الصامت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة‏"‏أيها الناس إن الله تطول عليكم في هذا اليوم فغفر لكم إلا التبعات فيما بينكم، ووهب مسيئكم لمحسنكم، وأعطى محسنكم ما سأل فادفعوا باسم الله، فلما كان بجمع قال‏:‏ إن الله قد غفر لصالحيكم، وشفع لصالحيكم في طالحيكم، تنزل الرحمة فتعمهم، ثم يفرق المغفرة في الأرض فيقع على كل تائب ممن حفظ لسانه ويده، وإبليس وجنوده بالويل والثبور‏"‏‏.‏

وأخرج ابن ماجة والحكيم الترمذي في نوادر الأصول وعبد الله بن أحمد في زوائد المسند وابن جرير والطبراني والبيهقي في سننه والضياء المقدسي في المختارة عن العباس بن مرداس السلمي ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عشية عرفة لأمته بالمغفرة والرحمة فأكثر الدعاء، فأوحى الله إليه‏:‏ أني قد فعلت إلا ظلم بعضهم بعضا، وأما ذنوبهم فيما بيني وبينهم فقد غفرتها‏.‏ فقال‏:‏ يا رب إنك قادر على أن تثيب هذا المظلوم خيرا من مظلمته وتغفر لهذا الظالم‏.‏ فلم يجبه تلك العشية، فلما كان غداة المزدلفة أعاد الدعاء، فأجابه الله أني قد غفرت لهم‏.‏ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله أصحابه‏؟‏ قال‏:‏ تبسمت من عدو الله إبليس، أنه لما علم أن الله قد استجاب لي في أمتي أهوى يدعو بالويل والثبور، ويحثو التراب على رأسه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا في الأضاحي وأبو يعلى عن أنس‏"‏سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن الله تطول على أهل عرفات يباهي بهم الملائكة، فيقول‏:‏ يا ملائكتي انظروا إلى عبادي شعثا غبرا أقبلوا يضربون إلي من كل فج عميق، فأشهدكم أني قد أجبت دعاءهم، وشفعت رغبتهم، ووهبت مسيئهم لمحسنهم، وأعطيت لمحسنهم جميع ما سألوني غير التبعات التي بينهم، فإذا أفاض القوم إلى جمع ووقفوا وعادوا في الرغبة والطلب إلى الله، فيقول‏:‏ يا ملائكتي عبادي وقفوا فعادوا في الرغبة والطلب، فأشهدكم أني قد أجبت دعاءهم، وشفعت رغبتهم، ووهبت مسيئهم لمحسنهم، وأعطيت محسنيهم جميع ما سألوني، وكفلت عنهم التبعات التي بينهم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن المبارك عن أنس بن مالك قال ‏"‏وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب فقال‏:‏ يا بلال أنصت لي الناس‏.‏ فقام بلال فقال‏:‏ انصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فنصت الناس فقال‏:‏ يا معاشر الناس أتاني جبريل آنفا فأقرأني من ربي السلام وقال‏:‏ إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات، وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات‏.‏ فقام عمر بن الخطاب فقال‏:‏ يا رسول الله هذا لنا خاصة‏؟‏ قال‏:‏ هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة‏.‏ فقال عمر بن الخطاب‏:‏ كثر خير الله وطاب‏"‏‏.‏

وأخرج ابن ماجة عن بلال بن رباح ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له غداة جمع‏:‏ أنصت الناس‏.‏ ثم قال‏:‏ إن الله تطاول عليكم في جمعكم هذا، فوهب مسيئكم لمحسنكم، وأعطى محسنكم ما سأل، ادفعوا باسم الله‏"‏‏.‏

وأخرج مالك وابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة عن محمد بن أبي بكر الثقفي أنه سأل أنس بن مالك وهما عاديان من منى إلى عرفة كيف كنتم تصنعون في هذا اليوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقال‏:‏ كان يهل منا المهل فلا ينكر عليه، ويكبر منا المكبر فلا ينكر عليه‏.‏

وأخرج البخاري ومسلم وأبو داود عن أم الفضل بنت الحرث ‏"‏أن ناسا اختلفوا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم‏:‏ هو صائم‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ ليس بصائم‏.‏ فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه‏"‏‏.‏

وأخرج أبو داود والنسائي وابن ماجة وابن أبي الدنيا في الأضاحي والحاكم وصححه عن أبي هريرة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة‏"‏‏.‏

وأخرج الترمذي وحسنه عن أبي نجيح قال‏:‏ سئل ابن عمر عن صوم يوم عرفة فقال‏:‏ حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه، ومع عمر فلم يصمه، ومع عثمان فلم يصمه، وأنا لا أصومه، ولا آمر به، ولا أنهى عنه‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي عن أبي قتادة ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ صيام يوم عرفة أني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده‏"‏‏.‏

وأخرج مالك في الموطأ من طريق القاسم بن محمد عن عائشة‏.‏ أنها كانت تصوم يوم عرفة قال القاسم‏:‏ ولقد رأيتها عشية عرفة يدفع الإمام وتقف حتى يبيض ما بينها وبين الناس من الأرض، ثم تدعو بالشراب فتفطر‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن عائشة قالت‏:‏ ما من يوم من السنة أصومه أحب إلي من يوم عرفة‏.‏

وأخرج البيهقي عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏"‏صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏"‏صيام يوم عرفة كصيام ألف عام‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن مسروق أنه دخل على عائشة يوم عرفة فقال‏:‏ اسقوني‏.‏ فقالت عائشة‏"‏وما أنت يا مسروق بصائم‏.‏ فقال‏:‏ لا، إني أتخوف أن يكون أضحى‏.‏ فقالت عائشة‏:‏ ليس كذلك يوم عرفة، يوم يعرف الإمام، ويوم النحر يوم ينحر الإمام، أو ما سمعت يا مسروق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعدله بصوم ألف يوم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الأضاحي والبيهقي عن أنس بن مالك قال‏:‏ كان يقال في أيام العشر‏:‏ بكل يوم ألف يوم، ويوم عرفة عشرة الآف يوم، يعني في الفضل‏.‏

وأخرج البيهقي عن الفضل بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد عن ابن عباس قال ‏"‏كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ابن أخي إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له‏"‏‏.‏

وأخرج المروزي في كتاب العيدين عن محمد بن عباد المخزومي قال‏:‏ لا يستشهد مؤمن حتى يكتب اسمه عشية عرفة فيمن يستشهد‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي الدنيا في الأضاحي والمرزوي عن إبراهيم‏.‏ أنه سئل عن التعريف بالأمصار فقال‏:‏ إنما التعريف بعرفات‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا عن أبي عوانة قال‏:‏ رأيت الحسن البصري يوم عرفة بعد العصر جلس، فذكر الله ودعا واجتمع إليه الناس‏.‏

وأخرج المروزي عن مبارك قال‏:‏ رأيت الحسن، وبكر بن عبد الله، وثابتا البناني ومحمد بن واسع، وغيلان بن جرير، يشهدون عرفة بالبصرة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والمروزي عن موسى بن أبي عائشة قال‏:‏ رأيت عمرو بن حريث في المسجد يوم عرفة والناس مجتمعون إليه‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي الدنيا والمروزي عن الحسن قال‏:‏ إن أول من عرف البصرة ابن عباس‏.‏

وأخرج المروزي عن الحكم قال‏:‏ أول من فعل ذلك بالكوفة مصعب بن الزبير‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي وصححه والنسائي وابن أبي الدنيا في الأضاحي والحاكم وصححه عن عقبة بن عامر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهن أيام أكل وشرب‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا عن جابر بن عبد الله قال ‏"‏كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى صلاة الغداة يوم عرفة وسلم جثا على ركبتيه فقال‏:‏ الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، إلى آخر أيام التشريق يكبر في العصر‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه وضعفه الذهبي من طريق أبي الطفيل عن علي وعمار ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر في المكتوبات ببسم الله الرحمن الرحيم ويقنت في الفجر، وكان يكبر من يوم عرفة صلاة الغداة، ويقطعها صلاة العصر آخر أيام التشريق‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي الدنيا والمروزي في العيدين والحاكم عن عبيد بن عمير قال‏:‏ كان عمر يكبر بعد صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة الظهر أو العصر من آخر أيام التشريق‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والحاكم عن شقيق قال‏:‏ كان يكبر بعد الفجر غداة عرفة، ثم لا يقطع حتى يصلي العصر من آخر أيام التشريق‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والمروزي والحاكم عن ابن عباس‏:‏ أنه كان يكبر من غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي الدنيا والحاكم عن عمير بن سعد قال‏:‏ قدم علينا ابن مسعود، فكان يكبر من صلاة الصبح يوم عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا عن ابن عباس أنه كان يقول‏:‏ من يصحبني منكم من ذكر أو أنثى فلا يصومن يوم عرفة، فإنه يوم أكل وشرب وتكبير‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق * ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار * أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب

أخرج ابن أبي حاتم عن عطاء ‏{‏فإذا قضيتم مناسككم‏}‏ قال‏:‏ حجكم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏فإذا قضيتم مناسككم‏}‏ قال‏:‏ حجكم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏فإذا قضيتم مناسككم‏}‏ قال‏:‏ اهراقه الدماء ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم‏}‏ قال‏:‏ تفاخر العرب بينها بفعال آبائها يوم النحر حين يفزعون، فأمروا بذكر الله مكان ذلك‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن ابن عباس قال‏:‏ كان المشركون يجلسون في الحج فيذكرون فيه أيام آبائهم وما يعدون من أنسابهم يومهم أجمع، فأنزل الله على رسوله في الإسلام ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه والضياء في المختارة عن ابن عباس قال‏:‏ كان أهل الجاهلية يقفون في الموسم يقول الرجل منهم‏:‏ كان أبي يطعم ويحمل الحملات ويحمل الديات ليس لهم ذكر غير فعال آبائهم، فأنزل الله ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم والطبراني عن عبد اله بن الزبير قال‏:‏ كانوا إذا فزعوا من حجهم تفاخروا بالآباء، فأنزل الله ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن مجاهد قال‏:‏ كانوا إذا قضوا مناسكهم وقفوا عند الجمرة فذكروا آباءهم وذكروا أيامهم في الجاهلية وفعال آبائهم، فنزلت هذه الآية‏.‏

وأخرج الفاكهي عن أنس قال‏:‏ كانوا في الجاهلية يذكرون آباءهم فيقول أحدهم‏:‏ كان أبي يطعم الطعام‏.‏ ويقول الآخر‏:‏ كان أبي يضرب بالسيف‏.‏ ويقول الآخر‏:‏ كان أبي يجز بالنواصي‏.‏ فنزلت ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم‏}‏‏.‏

وأخرج وكيع وابن جرير عن سعيد بن جبير وعكرمة قالا‏:‏ كانوا يذكرون فعل آبائهم في الجاهلية إذا وقفوا بعرفة، فنزلت ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم‏}‏‏.‏

وأخرج وكيع وعبد بن حميد عن عطاء قال‏:‏ كان أهل الجاهلية إذا نزلوا منى تفاخروا بآبائهم ومجالسهم، فقال هذا‏:‏ فعل أبي كذا وكذا‏.‏ وقال هذا‏:‏ فعل أبي كذا وكذا‏.‏ فذلك قوله ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم وأشد ذكرا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء بن أبي رباح في قوله ‏{‏فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا‏}‏ قال‏:‏ هو قول الصبي أول ما يفصح في الكلام أباه وأمه‏.‏وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس‏.‏ أنه قيل له‏:‏ قول الله ‏{‏كذكركم آبائكم‏}‏ إن الرجل ليأتي عليه اليوم وما يذكر أباه، قال‏:‏ إنه ليس بذاك ولكن يقول‏:‏ تغضب لله إذا عصي أشد من غضبك إذا ذكر والديك بسوء‏.‏

أما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا‏}‏ الآيات‏.‏

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ كان قوم من الأعراب يجيئون إلى الموقف فيقولون‏:‏ اللهم اجعله عام غيث، وعام خصب، وعام ولاد حسن ولا يذكرون من أمر الآخرة شيئا، فأنزل فيهم ‏{‏فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق‏}‏ ويجيء بعدهم آخرون من المؤمنين ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏}‏ فأنزل الله فيهم ‏{‏أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب‏}‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ كان الناس في الجاهلية إذا وقفوا عند المشعر الحرام دعوا فقال أحدهم‏:‏ اللهم ارزقني إبلا‏.‏ وقال الآخر‏:‏ اللهم ارزقني غنما، فأنزل الله ‏{‏فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا‏}‏ إلى قوله ‏{‏سريع الحساب‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أنس بن مالك في قوله ‏{‏فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا‏}‏ قال‏:‏ كانوا يطوفون بالبيت عراة فيدعون‏:‏ اللهم اسقنا المطر، وأعطنا على عدونا الظفر، وردنا صالحين إلى صالحين‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد قال‏:‏ كانوا يقولون‏:‏ ربنا آتنا رزقا ونصرا، ولا يسألون لآخرتهم شيئا فنزلت‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وأبو يعلى عن أنس قال‏:‏ كان أكثر دعوة يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو يعلى وابن حبان وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب عن أنس ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غادر رجلا من المسلمين قد صار مثل الفرخ المنتوف، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل كنت تدعو الله بشيء‏؟‏ قال‏:‏ نعم، كنت أقول‏:‏ اللهم ما كنت معاقبني به في الآخرة فعجله لي في الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ سبحان الله‏.‏‏!‏ إذن لا تطيق ذلك ولا تستطيعه، فهلا قلت ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏؟‏ ودعا له فشفاه الله‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري في الأدب وابن أبي حاتم عن أنس‏.‏ أن ثابتا قال له‏:‏ إن إخوانك يحبون أن تدعو لهم‏.‏ فقال‏:‏ اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏ فاعاد عليه فقال‏:‏ تريدون أن أشقق لكم الأمور إذا أتاكم الله في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ووقاكم عذاب النار، فقد آتاكم الخير كله‏.‏

وأخرج الشافعي وابن سعد وابن أبي شيبة والبخاري في تاريخه وأبو داود والنسائي وابن خزيمة وابن الجارود وابن حبان والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي في الشعب عن عبد الله بن السائب‏.‏ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما بين الركن اليماني والحجر‏"‏ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما مررت على الركن إلا رأيت عليه ملكا يقول آمين، فإذا مررتم عليه فقولوا‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي في الشعب عن ابن عباس‏.‏ أن ملكا موكلا بالركن اليماني منذ خلق الله السموات والأرض يقول‏:‏ آمين آمين‏.‏ فقولوا‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

وأخرج ابن ماجة والجندي في فضائل مكة عن عطاء بن أبي رباح أنه سئل عن الركن اليماني وهو في الطواف فقال‏:‏ حدثني أبو هريرة ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ وكل به سبعون ملكا فمن قال‏:‏ اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏ قال‏:‏ آمين‏"‏‏.‏

وأخرج الأزرقي عن ابن أبي نجيح قال‏:‏ كان أكثر كلام عمر وعبد الرحمن بن عوف في الطواف‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن حبيب بن صهبان الكاهلي قال‏:‏ كنت أطوف بالبيت وعمر بن الخطاب يطوف ما له إلا قوله‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ما له هجيرى غيرها‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة‏.‏ أنه كان يستحب أن يقال في أيام التشريق‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عطاء قال‏:‏ ينبغي لكل من نفر أن يقول حين ينفر متوجها إلى أهله‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد قال‏:‏ كانوا أصنافا ثلاثة في تلك المواطن يومئذ‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمؤمنون، وأهل الكفر، وأهل النفاق ‏{‏فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق‏}‏ إنما حجوا للدنيا والمسألة لا يريدون الآخرة ولا يؤمنون بها ‏{‏ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏}‏ والصنف الثالث ‏(‏ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 204‏)‏‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي وحسنه عن أنس قال ‏"‏جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله أي الدعاء أفضل‏؟‏ قال‏:‏ تسأل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، ثم أتاه من الغد فقال‏:‏ يا رسول الله أي الدعاء أفضل‏؟‏ قال‏:‏ تسأل ربك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، ثم أتاه من الغد فقال‏:‏ يا رسول الله أي الدعاء أفضل‏؟‏ قال‏:‏ تسأل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، ثم أتاه من اليوم الرابع فقال‏:‏ يا رسول الله أي الدعاء أفضل‏؟‏ قال‏:‏ تسأل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، فإنك إذا أعطيتهما في الدنيا ثم أعطيتهما في الآخرة فقد أفلحت‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق عن قتادة في قوله ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنة‏}‏ قال‏:‏ عافية ‏{‏وفي الآخرة حسنة‏}‏ قال‏:‏ عافية‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير والذهبي في فضل العلم والبيهقي في شعب الإيمان عن الحسن في قوله ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة‏}‏ قال‏:‏ الحسنة في الدنيا العلم والعبادة، وفي الآخرة الجنة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن السدي قال‏:‏ حسنة الدنيا المال، وحسنة الآخرة الجنة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنة‏}‏ قال‏:‏ الرزق الطيب، والعلم النافع‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب في الآية قال‏:‏ المرأة الصالحة من الحسنات‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن سالم بن عبد الله بن عمر ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنة‏}‏ قال‏:‏ الثناء‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء ‏{‏أولئك لهم نصيب مما كسبوا‏}‏ قال‏:‏ مما عملوا من الخير‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد ‏{‏والله سريع الحساب‏}‏ قال‏:‏ سريع الإحصاء‏.‏

وأخرج الشافعي في الأم وعبد الرزاق وابن أبي شيبة في المصنف وعبد بن حميد وابن المنذر والحاكم وصححه والبيهقي في سننه عن ابن عباس، أن رجلا قال له‏:‏ إني أجرت نفسي من قومي على أن يحملوني، ووضعت لهم من أجرتي على أن يدعوني أحج معهم، أفيجزئ ذلك عني‏؟‏ قال‏:‏ أنت من الذين قال الله ‏{‏أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن سفيان قال‏:‏ أصحاب عبد الله يقرؤونها ‏(‏ ‏(‏أولئك لهم نصيب مما اكتسبوا‏)‏ ‏)‏‏.‏