فصل: سورة البينة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (4):

{تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)}.
(تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة (وَالرُّوحُ) معطوف على الملائكة (فِيها) متعلقان بالفعل (بِإِذْنِ) متعلقان بالفعل أيضا (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (مِنْ كُلِّ) متعلقان بالفعل (أَمْرٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (5):

{سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)}.
(سَلامٌ هِيَ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (حَتَّى مَطْلَعِ) متعلقان بسلام (الْفَجْرِ) مضاف إليه.

.سورة البينة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1)}.
(لَمْ يَكُنِ) مضارع ناقص مجزوم بلم (الَّذِينَ) اسم يكن والجملة ابتدائية لا محل لها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف حال (الْكِتابِ) مضاف إليه (وَالْمُشْرِكِينَ) معطوف على أهل (مُنْفَكِّينَ) خبر يكن (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَأْتِيَهُمُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والهاء مفعول به (الْبَيِّنَةُ) فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بمنفكين.

.إعراب الآية (2):

{رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً (2)}.
(رَسُولٌ) بدل من البينة (مِنَ اللَّهِ) متعلقان برسول (يَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر (صُحُفاً) مفعول به (مُطَهَّرَةً) صفة والجملة صفة رسول.

.إعراب الآية (3):

{فِيها كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)}.
(فِيها) الجار ومجرور خبر مقدم (كُتُبٌ) مبتدأ مؤخر (قَيِّمَةٌ) صفة والجملة صفة صحفا.

.إعراب الآية (4):

{وَما تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4)}.
(وَما) الواو حرف استئناف (ما) نافية (تَفَرَّقَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْكِتابَ) مفعول به والجملة صلة (إِلَّا) حرف حصر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بتفرق (ما جاءَتْهُمُ) ما مصدرية وماض ومفعوله (الْبَيِّنَةُ) فاعل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (5):

{وَما أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ وَذلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)}.
(وَما) الواو حالية (ما) نافية (أُمِرُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة حال (إِلَّا) حرف حصر (لِيَعْبُدُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأمروا (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (مُخْلِصِينَ) حال (لَهُ) متعلقان بما قبلهما (الدِّينَ) مفعول به لاسم الفاعل مخلصين (حُنَفاءَ) حال ثانية (وَيُقِيمُوا) معطوف على يعبدوا منصوب مثله (الصَّلاةَ) مفعول به (وَيُؤْتُوا) معطوف على يعبدوا أيضا منصوب مثله (الزَّكاةَ) مفعول به (وَذلِكَ دِينُ) مبتدأ وخبره (الْقَيِّمَةِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (6):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نارِ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها أُولئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف حال (الْكِتابِ) مضاف إليه (وَالْمُشْرِكِينَ) معطوف على ما قبله (فِي نارِ) خبر إن وجملة إن الذين.. مستأنفة لا محل لها.
(جَهَنَّمَ) مضاف إليه (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بما قبلهما (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمْ) ضمير فصل (شَرُّ الْبَرِيَّةِ) خبر المبتدأ مضاف إلى البرية والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمْ) ضمير فصل (خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) خبر المبتدأ مضاف إلى البرية والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن الذين.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (8):

{جَزاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)}.
(جَزاؤُهُمْ) مبتدأ (عِنْدَ) ظرف مكان (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (جَنَّاتُ عَدْنٍ) خبر مضاف إلى عدن، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة الفعلية صفة (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (أَبَداً) ظرف زمان (رَضِيَ اللَّهُ) ماض وفاعله (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَرَضُوا عَنْهُ) معطوف على ما قبله (ذلِكَ) مبتدأ (لِمَنْ) متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (خَشِيَ رَبَّهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من لا محل لها.

.سورة الزلزلة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{إِذا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزالَها (1)}.
(إِذا زُلْزِلَتِ) إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض مبني للمجهول (الْأَرْضُ) نائب فاعل (زِلْزالَها) مفعول مطلق والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (2):

{وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقالَها (2)}.
(وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقالَها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (3):

{وَقالَ الْإِنْسانُ ما لَها (3)}.
(وَقالَ الْإِنْسانُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) اسم استفهام مبتدأ (لَها) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول.

.إعراب الآية (4):

{يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبارَها (4)}.
(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله وهو بدل من إذا (تُحَدِّثُ) مضارع فاعله مستتر (أَخْبارَها) مفعول به والجملة جواب إذا لا محل لها.

.إعراب الآية (5):

{بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحى لَها (5)}.
(بِأَنَّ رَبَّكَ) الباء حرف جر وأن واسمها (أَوْحى) ماض فاعله مستتر (لَها) متعلقان بالفعل والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بتحدث.

.إعراب الآية (6):

{يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتاتاً لِيُرَوْا أَعْمالَهُمْ (6)}.
(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله وهو بدل من سابقه (يَصْدُرُ النَّاسُ) مضارع وفاعله (أَشْتاتاً) حال (لِيُرَوْا) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو نائب فاعل (أَعْمالَهُمْ) مفعول به، والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل يصدر.

.إعراب الآية (7):

{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7)}.
(فَمَنْ) الفاء حرف استئناف (من) اسم شرط جازم مبتدأ (يَعْمَلْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (مِثْقالَ ذَرَّةٍ) مفعول به مضاف إلى ذرة (خَيْراً) تمييز (يَرَهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (8):

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)}.
معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح.

.سورة العاديات:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{وَالْعادِياتِ ضَبْحاً (1)}.
(وَالْعادِياتِ) جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف (ضَبْحاً) مفعول مطلق لفعل محذوف.
والجملة الفعلية في محل نصب حال.

.إعراب الآية (2):

{فَالْمُورِياتِ قَدْحاً (2)}.
(فَالْمُورِياتِ) معطوف على العاديات (قَدْحاً) حال.

.إعراب الآية (3):

{فَالْمُغِيراتِ صُبْحاً (3)}.
(فَالْمُغِيراتِ) معطوف على العاديات (صُبْحاً) ظرف زمان.

.إعراب الآية (4):

{فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (4)}.
(فَأَثَرْنَ) ماض مبني على السكون والنون فاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل (نَقْعاً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (5):

{فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً (5)}.
معطوفة على ما قبلها وإعرابها مثله.

.إعراب الآية (6):

{إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6)}.
(إِنَّ الْإِنْسانَ) إن واسمها (لِرَبِّهِ) متعلقان بما بعدهما (لَكَنُودٌ) اللام المزحلقة (كنود) خبر إن والجملة الاسمية جواب قسم لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{وَإِنَّهُ عَلى ذلِكَ لَشَهِيدٌ (7)}.
(وَإِنَّهُ) إن واسمها (عَلى ذلِكَ) متعلقان بما بعدهما (لَشَهِيدٌ) اللام المزحلقة (شهيد) خبر إن والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (8):

{وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8)}.
(وَإِنَّهُ) إن واسمها (لِحُبِّ) متعلقان بشديد (الْخَيْرِ) مضاف إليه (لَشَدِيدٌ) اللام المزحلقة (شديد) خبر إن. والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (9):

{أَفَلا يَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ (9)}.
(أَفَلا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف عطف عطفت على محذوف مقدر ولا نافية (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (إِذا) ظرف زمان (بُعْثِرَ) ماض مبني للمجهول (ما) نائب فاعل (فِي الْقُبُورِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (10):

{وَحُصِّلَ ما فِي الصُّدُورِ (10)}.
(وَحُصِّلَ ما) ماض مبني للمجهول وما نائب فاعل (فِي الصُّدُورِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
والجملة معطوفة على ما قبلها.