فصل: إعراب الآية (98):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (90):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة.
(الْخَمْرُ) مبتدأ.
(وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ) معطوفة.
(رِجْسٌ) خبر المبتدأ.
(مِنْ عَمَلِ) متعلقان بمحذوف صفة الرجس.
(الشَّيْطانِ) مضاف إليه.
(فَاجْتَنِبُوهُ): الفاء رابطة لجواب الشرط المقدر: إذا كان الخمر من عمل الشيطان فاجتنبوه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ): كقوله تعالى في الآية السابقة (لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

.إعراب الآية (91):

{إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91)}.
(إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ) يريد فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب مفعول به أي يريد الشيطان الوقيعة. وإنما كافة ومكفوفة.
(بَيْنَكُمُ) ظرف مكان متعلق بيوقع.
(الْعَداوَةَ) مفعول به.
(وَالْبَغْضاءَ) معطوف.
(فِي الْخَمْرِ) متعلقان بيوقع.
(وَالْمَيْسِرِ) اسم معطوف.
(وَيَصُدَّكُمْ) فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور بعده وهو معطوف على يوقع.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَعَنِ الصَّلاةِ) عطف على ذكر اللّه.
(فَهَلْ) الفاء استئنافية، هل حرف استفهام.
(أَنْتُمْ) مبتدأ (مُنْتَهُونَ) خبره مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة، وأريد بالاستفهام هنا الأمر أي انتهوا.

.إعراب الآية (92):

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّما عَلى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92)}.
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا) أفعال أمر والواو فاعل في كل منها وهي جمل معطوفة.
وجملة أطيعوا معطوفة على جملة (فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) التي تعني انتهوا، (فَإِنْ) الفاء استئنافية إن شرطية جازمة.
(تَوَلَّيْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب وجواب الشرط محذوف والتقدير إن توليتم فاعلموا أنكم مجازون بعملكم.
(أَنَّما) كافة ومكفوفة.
(عَلى رَسُولِنَا) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (الْبَلاغُ) (الْمُبِينُ) صفة. وجملة أنما مستأنفة. وأنما وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.

.إعراب الآية (93):

{لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جُناحٌ فِيما طَعِمُوا إِذا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (93)}.
(لَيْسَ) فعل ماض ناقص (عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص قبلهما وجملة (آمَنُوا) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وجملة (عَمِلُوا الصَّالِحاتِ) معطوفة عليها، والصالحات مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم.
(جُناحٌ) اسم ليس (فِيما) متعلقان بجناح وجملة (طَعِمُوا) صلة الموصول لا محل لها.
(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة.
(مَا) زائدة وجملة (اتَّقَوْا) في محل جر بالإضافة وما بعدها من جمل معطوفة عليها وجواب الشرط محذوف التقدير إذا ما اتقوا وآمنوا، فليس عليهم جناح.
(وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) الواو استئنافية، اللّه لفظ الجلالة مبتدأ خبره جملة يحب المحسنين والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (94):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِماحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدى بَعْدَ ذلِكَ فَلَهُ عَذابٌ أَلِيمٌ (94)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (لَيَبْلُوَنَّكُمُ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف. يبلون فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(بِشَيْءٍ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنَ الصَّيْدِ) متعلقان بمحذوف صفة شيء. وجملة (لَيَبْلُوَنَّكُمُ) لا محل لها من الإعراب لأنها جواب القسم.
(تَنالُهُ أَيْدِيكُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله وأيديكم فاعله مرفوع بالضمة المقدرة على الياء. والكاف في محل جر بالإضافة.
(وَرِماحُكُمْ) معطوف.
(لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ) يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل.
اللّه لفظ الجلالة فاعله واسم الموصول من مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر باللام.
(يَخافُهُ) فعل مضارع والهاء مفعوله.
(بِالْغَيْبِ) متعلقان بمحذوف حال أي يخافه حالة كونه غائبا والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(فَمَنِ اعْتَدى) الفاء استئنافية. من اسم شرط مبتدأ. اعتدى فعل ماض متعلق به الظرف بعده.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
(فَلَهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط. له متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب.
(أَلِيمٌ) صفة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. وجملة اعتدى خبر المبتدأ وجملة فمن اعتدى، استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (95):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزاءٌ مِثْلُ ما قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعامُ مَساكِينَ أَوْ عَدْلُ ذلِكَ صِياماً لِيَذُوقَ وَبالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقامٍ (95)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والصيد مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها (وَأَنْتُمْ حُرُمٌ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال (وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (قَتَلَهُ) فعل ماض والهاء مفعوله.
(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال كائنا منكم.
(مُتَعَمِّداً) حال منصوبة.
(فَجَزاءٌ) الفاء واقعة في جواب شرط. جزاء مبتدأ وخبره محذوف التقدير فعليه جزاء.
(مِثْلُ) صفة لجزاء.
(ما قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ) ما اسم موصول في محل جر بالإضافة. من النعم متعلقان بجزاء وجملة قتل صلة الموصول لا محل لها (يَحْكُمُ بِهِ ذَوا) يحكم فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وذوا فاعله مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
(عَدْلٍ) مضاف إليه، (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة ذوا، وجملة يحكم في محل رفع صفة لجزاء.
(هَدْياً) حال وقيل: مفعول مطلق بالغ صفة لهديا.
(الْكَعْبَةِ) مضاف إليه.
(أَوْ كَفَّارَةٌ) عطف على جزاء.
(طَعامُ) بدل مرفوع.
(مَساكِينَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف على وزن مفاعيل.
(أَوْ عَدْلُ) عطف على كفارة.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب.
(صِياماً) تمييز منصوب.
(لِيَذُوقَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بجزاء والتقدير فعليه جزاء لإذاقته وبال أمره (وَبالَ) مفعول به.
(أَمْرِهِ) مضاف إليه.
(عَفَا اللَّهُ) فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية (عَمَّا) متعلقان بعفا وجملة (سَلَفَ) صلة الموصول لا محل لها.
(وَمَنْ عادَ) اسم شرط جازم مبتدأ وجملة عاد خبره وجملة (فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ) خبر لمبتدأ محذوف وتقديره فهو ينتقم اللّه منه والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط (وَاللَّهُ عَزِيزٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز خبر والجملة مستأنفة.
(ذُو) خبر ثان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
(انْتِقامٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (96):

{أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعامُهُ مَتاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ ما دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96)}.
(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور وصيد نائب فاعله (الْبَحْرِ) مضاف إليه (وَطَعامُهُ) عطف على صيد (مَتاعاً لَكُمْ) مفعول لأجله تعلق به الجار والمجرور بعده (وَلِلسَّيَّارَةِ) عطف على لكم.
(وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ) كالجملة السابقة (ما دُمْتُمْ حُرُماً) فعل ماض ناقص، والتاء اسمها وحرما خبرها.
(وَاتَّقُوا اللَّهَ) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، واللّه لفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة.
(الَّذِي) اسم موصول في محل نصب صفة (إِلَيْهِ) متعلقان بتحشرون و(تُحْشَرُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول.

.إعراب الآية (97):

{جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرامَ قِياماً لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (97)}.
(جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والكعبة مفعول به (الْبَيْتَ) بدل (الْحَرامَ) صفة (قِياماً) حال منصوبة تعلق بها الجار والمجرور بعدها وذلك حملا لجعل على معنى خلق التي تأخذ مفعولا واحدا (وَالشَّهْرَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ) معطوفة على الكعبة. وجملة جعل استئنافية لا محل لها من الإعراب.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، (لِتَعْلَمُوا) المصدر المؤول من أن الناصبة المضمرة بعد لام التعليل والفعل تعلموا في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ التقدير وذلك كائن لتعليمكم ويجوز أن يكون (ذلِكَ) مفعول به لفعل محذوف والتقدير وجعل اللّه ذلك لتعلموا.
(أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ) أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يعلم خبرها (ما فِي السَّماواتِ) ما اسم موصول في محل نصب مفعول به، وفي السموات متعلقان بمحذوف صلة هذا الاسم الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) عطف. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلم (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (بِكُلِّ) متعلقان بالخبر عليم.
(شَيْءٍ) مضاف إليه، والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (98):

{اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (98)}.
(اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ) اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها بعده سدت مسد مفعولي علم.
(الْعِقابِ) مضاف إليه والمصدر المؤول من (أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ) معطوف على المصدر الأول.