فصل: ذكر من عرفت بالزوجية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **


خالة خالد بن عَبْد الله

خالة خالد بن عَبْد الله بن حرَمْلَة المُدلجيّ‏.‏

أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، عن مُحَمَّد بن بشر، عن خالد بن عَبْد الله بن حرَمْلَة، عن خالته قالت‏:‏ خطب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الناس وهو عاصب إصبعه، لدغته عقرب فقال‏:‏ ‏"‏إنكم تقولون‏:‏ لا عدوَّ، ولا تزالون تقاتلون عدوّاً حتى تقاتلوا يأجوج ومأجوج، عِراضُ الوجوه، صغار العيون، صُهُبُ الشِّعاف من كل حدب ينسلون، كأنَّ وجوههم المِجانُّ المُطرَقَةُ‏"‏‏.‏ رواه غيره عن مُحَمَّد بن بشر، عن مُحَمَّد بن عَمْرو، عن خالد‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، و أبو موسى‏.‏

خالة زينب بِنْت نُبَيط

خالة زينب بِنْت نبيط‏.‏

روى مُحَمَّد بن عَمَارَة بن عَمْرو، عن زينب بِنْت نبيط بن جابر، عن أمها أو خالتها بنات أبي أمامة أسعد بن زرارة قالت‏:‏ أوصى إليَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ وقد تقدم ذكرهن‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم و أبو موسى‏.‏

خالة السّائب بن يزيد

أخبرنا يحيى إجازة عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا هشام بن عَمَّار، حدثنا حاتم بن إسماعيل عن الجُعَيد بن عَبْد الرَّحْمَن بن أوس، عن السائب بن يزيد قال‏:‏ ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقالت‏:‏ يا رسول الله، إن ابن أختي وجِع، فمسح رأسي ودعا لي بالبركة، ثم توضّأ فشربت وضوءه‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، و أبو موسى‏.‏

خالة أم سَلَمَة

خالة أم سلمة أَسْمَاء بِنْت يزيد‏.‏

روى شهر بن حوشب، عن أم سلمة الأنْصارِيَّة‏.‏ أنها كانت في النسوة اللاتي أخذ عليهن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ما أخذ، وكانت معها خالتها‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

ذكر من عرفت بالزوجية

وجعلت الأزواج على الحروف المعجم

زَوْجَة أوس بن ثابت

زَوْجَة أوس بن ثابت‏.‏ تقدم ذكرها في ترجمة بِنْت أوس‏.‏

زَوْجَة بلال

زَوْجَة بلال‏.‏

روى أبو الورد القُشيري، عن امْرَأَة من بني عامر، عن امْرَأَة بلال‏:‏ أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم أتاها فسلم، فقال‏:‏ ‏"‏أثَمَّ بلالٌ?‏"‏‏.‏

وقد ذكرت في الكنى في أم بلال‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

زَوْجَة ثابت بن قَيْس

زَوْجَة ثابت بن قَيْس‏.‏ ذكرت في ترجمة ابِنْتيها‏.‏

أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏

زَوْجَة جابر بن عَبْد الله

زَوْجَة جابر بن عَبْد الله‏.‏

أخبرنا الخطيب عَبْد الله بن أحمد بن عَبْد القاهر بإسناده، عن أبي داود الطيالسي‏:‏ حدثنا حماد بن زيد، عن عَمْرو بن دينار قال‏:‏ سمعت جابر بن عَبْد الله يقول‏:‏ تزوجت امْرَأَة على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثَيِّباً، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏فهلاّ بِكراً تُلاعبها وتُلاعبك‏"‏‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

زَوْجَة رافع بن خُدَيج

زَوْجَة رافع بن خُديج‏.‏ ذكرها جعفر، ولم يورد لها شيئاً‏.‏

أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏

زَوْجَة سعد بن الربيع

زَوْجَة سعد بن الربيع‏.‏ ذكرت في ترجمة بِنْتها‏.‏

أخرجها أبو موسى مختصراً‏.‏

زَوْجَة سَلَمَة بن هشام

زَوْجَة سلمة بن هشام‏.‏

أخبرنا عُبَيْد الله بن أحمد بإسناده، عن ابن إسحاق‏:‏ حدثني عَبْد الله بن أبي بكر بن حَزم، عن عامر بن عَبْد الله بن الزبير‏:‏ أن أم سلمة زوج النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم قالت لامْرَأَة سلمة بن هشام بن المغيرة المخزومي‏:‏ ما لي لا أرى سلمة يحضر الصلاة مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومع المسلمين? فقالت‏:‏ والله ما يستطيع أن يخرج، كلما خرج صاح به الناس‏:‏ يا فَرَّار، يا فرّار، فرَرتم في سبيل الله حتى قعد في بيته، فما يخرج‏.‏ وكان في غزوة مؤتة‏.‏

زَوْجَة عَبْد الله بن رَوَاحة

زَوْجَة عَبْد الله بن رواحة‏.‏

روى إسماعيل بن عياش، عن ربيعة بن صالح المدلجي، عن عكرمة قال‏:‏ بينا عَبْد الله بن رواحة مع أهله، إذ خطرت جارية له في ناحية الدار، فقام إليها فواقعها، فأدركته أمرأته وهو عليها، فذهبت لتجيء بالسكين، فجاءت وقد فرغ وقام عنها، فقالت‏:‏ لم أرك حيث كنت‏!‏ قال‏:‏ فقلت‏:‏ إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نهانا أن يقرأ أحدنا القرآن جُنباً‏.‏ قالت‏:‏ فإن كنت صادقاً فاقرأ‏.‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ وقال‏:‏

أتانا رسول الله يتـلـو كـتـابَـهُ ** كما لاحَ مشهورٌ من الصُبْحِ ساطِعُ

أتى بالهدى بعد العَمى فقلـوبـنـا ** به موقنـاتٌ أنْ مـا قـال واقـعُ

يَبيتُ يُجافي جَنْبَهُ عـن فِـراشِـهِ ** إذا استثقلَتْ بالمشركين المضاجِـعُ

وقيل‏:‏ إنما قال غير هذه الأبيات‏.‏ فقالت‏:‏ أمنت بالله وكذبت بصري‏.‏ قال عَبْد الله‏:‏ غدوت إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فذكرت ذلك له، فضحك حتى بدَت نواجذه‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

زَوْجَة مُعاذ

زَوْجَة مُعاذ، لها ذكر في حديث أم عَطيّة‏.‏ أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا أبو علي، حدثنا أبو نعيم، حدثنا مُحَمَّد بن جعفر بن الهيثم، حدثنا جعفر بن مُحَمَّد الصائغ، حدثنا مُعاوِيَة بن عَمْرو، حدثنا زائدة قال أبو نعيم‏:‏ وحدثنا أبو أحمد الغطريفي، حدثنا عَبْد الله بن مُحَمَّد بن شِيروَيه، حدثنا إسحاق بن راهَوَيه، حدثنا النضر بن شُمَيل قال أبو نعيم‏:‏ وحدثنا أبو عُمر بن حمدان، حدثنا الحسن بن سُفْيان، حدثنا مُحَمَّد بن قُدامة، حدثنا النضر بن شميل‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا هشام بن حسان، عن حفصة بِنْت سيرين، عن أم عطية قالت‏:‏ كان فيما أُخذ علينا في البيعة أن لا ننوح، فما وفت منا غير خمس، منهن امْرَأَة مُعاذ‏.‏ وفي رواية أبي عُمر وقال‏:‏ غير أم سليم، وابنة أبي سَبرة، وامْرَأَة مُعاذ، وامْرَأَة‏:‏ أخرى‏.‏ وكانت لا تعد نفسها لأنها لما كان يوم الحرة لم يزل بها النساء حتى قامت‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏

زَوْجَة أبي موسى الأشعري

زَوْجَة أبي موسى الأشعري‏.‏

أخبرنا يحيى فيما أذن لي بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو مُعاوِيَة، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن سهم بن المنجاب، عن القَرثع قال‏:‏ لما ثقل أبو موسى صاحت عليه أمرأته، فقال لها‏:‏ أما علمت ما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم? قالت‏:‏ بلى‏.‏ ثم سكتت، فقيل لها بعد‏:‏ أيُّ شيء قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم? قالت‏:‏ ‏"‏إن الله بريءٌ ممن حَلَقَ أو خَرَقَ أو سَلَقَ‏"‏‏.‏

ذكر من عُرفت بالامومة

وجعلت أولاد الأخ على الحروف أيضاً

عمة الحَارِث بن أبي قَرَظَة

عمة الحَارِث بن أبي قَرَظَة‏.‏

قال جعفر‏:‏ ذكرها البخاري فيمن روت عن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم من نساء خزاعة وأسلم‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

عمة حسناء الصُّرَيْمِيَّة

عمة حسناء الصُّرَيْمِيَّة‏.‏

روى إسحاق بن راهَوَيه، عن إسحاق الأزرق، عن عَوْف الأعرابي، عن حسناء بِنْت مُعاوِيَة الصريمية كذا قال‏:‏ عن عمتها قالت‏:‏ قلت للنبي صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ من في الجنة? قال‏:‏ ‏"‏النَّبِيّ في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والموؤدة في الجنة‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى وقال‏:‏ في أكثر الكتب خنساء بالخاء المعجمة، والنون، والسين، وهي عند المحققين‏:‏ حسناء، بالحاء المهملة، والسين والنون، والله أعلم‏.‏

عمّة حُصَيْن بن مِحْصَن

عمّة حُصَيْن بن مِحْصَن الخَطْمي‏.‏

أخبرنا أبو موسى إذناً، أخبرنا أبو منصور مُحَمَّد بن عَبْد الله بن مندويه الشروطي والحسن بن أحمد المقرئ قالا‏:‏ حدثنا أحمد بن عَبْد الله، حدثنا أحمد بن يوسف بن خلاد، حدثنا الحَارِث بن أبي أسامة، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا يحيى بن سعيد، عن بُشَير بن يسار، عن حُصين بن محصن‏:‏ أن عمة له أتت النَّبِيّ في حاجة لها، ففرغت من حاجتها، فقال لها‏:‏ ‏"‏أذاتُ بعْلٍ أنتِ?‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فكيف أنتِ له?‏"‏ قالت‏:‏ ما آلوه إلا ما عجزت منه‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏انظري أين أنتِ منه، فإنه جنتكِ ونارُكِ‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم? وأبو موسى‏.‏

عمة سِنان بن عَبْد الله الجُهَني

عمة سِنان بن عَبْد الله الجُهَني‏.‏

أخبرنا أبو موسى إذناً، أخبرنا أبو غالب الكوشيدي أخبرنا أبو بكر بن رِيذة، أخبرنا الطبراني، حدثنا عَمْرو بن أبي الطاهر بن السَرَّح، حدثنا يوسف بن عدي‏.‏

قال الطبراني، وحدثنا عُبَيْد بن غنام، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قالا‏:‏ حدثنا عَبْد الرحيم بن سليمان، عن مُحَمَّد بن كريب، عن ابن عباس، عن سنان بن عَبْد الله الجهني‏:‏ أن عمته حدثته‏:‏ أنها أتت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالت‏:‏ يا رسول الله، أمي توفيت وعليها مشي إلى الكعبة نذراً‏.‏ فقال النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏هل تستطيعين أن تمشي عنها?‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فامشي عن أمك‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ أوَ يجزئ ذلك عنها? قال‏:‏ ‏"‏نعم، لو كان عليها دين هل يُقبل منك?‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ فقال النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏الله عَزَّ وجَلّ أحقُّ بذلك‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏

عمة العاصِ الطُّفاوي

عمة العاص الطفاوي‏.‏ قيل‏:‏ هي أم الغادية‏.‏

روى العاص بن عَمْرو الطفاوي، عن عمته قالت‏:‏ دخلت مع ناس على النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقلت‏:‏ حدثني حديثاً ينفعني الله به‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إياكِ وما يسوء الأُذُن‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم وأبو موسى‏.‏

عمة عَبْد ربِّه بن سعيد

عمة عَبْد ربه بن سعيد الأنصاري‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود كتابةً بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا يعقوب بن حُمَيد، عن عَبْد العزيز بن مُحَمَّد، عن مُحَمَّد بن أبي حُمَيد، عن عَبْد ربه بن سعيد بن قَيْس‏.‏ عن عمته قالت‏:‏ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏إن أم مِلْدَمْ تُخرج خَبَث لبن آدم كما تخرج النار خَبَث الحديد‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏

عمة معَبْد بن كعب

عمة معَبْد بن كعب‏.‏

قال بالإسناد الذي قبله‏:‏ عن يعقوب بن حميد، عن ابن عيينة، عن مُحَمَّد بن إسحاق، عن معَبْد بن كعب بن مالك، عن أمه أو عن عمته أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم قال‏:‏ ‏"‏يا هؤلاء، إن البَذَاذَةَ من الإيمان‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم وأبو موسى‏.‏

عمة هِنْد بِنْت سعيد

عمة هِنْد بِنْت سعيد بن أبي سعيد الخُدْرِيّ‏.‏ وقيل‏:‏ بِنْت أبي سعيد‏.‏ وقيل‏:‏ تكنى أم عَبْد الرَّحْمَن‏.‏

أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا الحسن بن أحمد، حدثنا أحمد بن عَبْد الله وعَبْد الرَّحْمَن بن أبي بكر قالا‏:‏ حدثنا عَبْد الله بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد، حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم، حدثنا يعقوب بن حميد، حدثنا عَبْد العزيز بن مُحَمَّد، عن مُحَمَّد بن أبي حميد، عن هِنْد بِنْت سعيد عن عمتها أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم زارهم، فأكل كتف شاة، ثم صلى ولم يتوضأ‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏

ذكر من لم يسم من الصحابيات

امْرَأَة من بني أسد

امْرَأَة من بني أسد‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى أحمد بن عَمْرو‏:‏ حدثنا مُحَمَّد بن عَوْف، حدثنا مُحَمَّد بن إسماعيل، حدثنا أبي، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عُبَيْد، عن حديث حبيب بن عُبَيْد، عن حديث ابن الأبج السَّليحي‏.‏ أن امْرَأَة من بني أسد قالت‏:‏ كنت يوماً عند زينب امْرَأَة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهي تصبغ ثيابها بالمَغْرَة فطلع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لما رأى المغرة خرج، فلما رأت ذلك زينب علمت أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد كره ما أحدثت، فغسلت ثيابها ووارت كلِّ حُمرة، ثم رجع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فاطلع، فلما لم يرى شيئاً دخل‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

امْرَأَة من بني عَبْد الأشهل

امْرَأَة من بني عَبْد الأشهل من الأنصار‏.‏

أخبرنا أبو أحمد ابن سُكينة بإسناده عن السِّجستاني‏:‏ حدثنا عَبْد الله بن مُحَمَّد النُّفيلي وأحمد بن يونس قالا‏:‏ حدثنا زهير، حدثنا عَبْد الله بن عيسى، عن موسى بن عَبْد الله بن يزيد، عن امْرَأَة من بني عَبْد الأشهل قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، إن لنا طريقاً إلى المسجد مُنْتِنَة فكيف نفعل إذا مُطرنا? قال‏:‏ ‏"‏أليس بعدها طريقٌ هي أطيب منها?‏"‏ قالت‏:‏ قلت‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فهذه بهذه‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

امْرَأَة

امْرَأَة‏.‏

أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء بإسناده عن القاضي أبي بكر بن عَمْرو‏:‏ حدثنا عُقْبَة بن مكرم، حدثنا ابن أبي عدي، عن حسين المعلم، عن إسحاق بن عَبْد الله بن أبي فروة، عن عَبْد الله بن مُحَمَّد بن عَبْد الله الأنصاريّ، عن امْرَأَة من قومه قالت‏:‏ دخل عليّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا آكل بشمالي، وكنت امْرَأَة عسراء، فضرب يدي وقال‏:‏ ‏"‏لا تأكلي بشمالكِ، فقد أطلق الله يمينك‏"‏‏.‏ فتجولت شمالي يميناً، فما أكلت بها بعد‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

امْرَأَة من الأنصار

امْرَأَة من الأنصار‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله‏:‏ حدثني أبي، أخبرنا يزيد، أخبرنا شريك بن عَبْد الله، عن جامع بن أبي راشد، عن منذر الثوري، عن الحسن بن مُحَمَّد بن علي عن امْرَأَة من الأنصار قالت‏:‏ دخلت على أم سلمة، فدخل عليها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فاستتر بكُمِّ دِرعي، فتكلم بكلام لم أفهمه ثم خرج‏.‏ فقلت‏:‏ يا أم المؤمنين، كأني رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دخل وهو غضبان? فقالت‏:‏ نعم، أو ما سمعت ما قال? قلت‏:‏ وما قال? قالت‏:‏ قال‏:‏ ‏"‏إنَّ السوء إذا فشا في الأرض فلم يُتَناهُ عنه، أرسل الله بأسه على الأرض‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ قلت‏:‏ وفيهم الصالحون? قال‏:‏ ‏"‏نعم، وفيهم الصالحون يُصيبهم ما أصاب الناس، ثم يقبضهم الله إلى مغفرته ورحمته‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

امْرَأَة من المبايعات

امْرَأَة من المبايعات‏.‏

أخبرنا عَبْد الوهاب بن علي، ابن سُكينة بإسناده عن أبي داود، حدثنا مُسَدَّد، حدثنا حُميد بن الأسود، حدثنا الحجاج عامل عُمر بن عَبْد العزيز علي الربذة، حدثني أسيد بن أبي أسيد، عن امْرَأَة من المبايعات أنها قالت‏:‏ كان فيما أخذ علينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏أنْ لا نعصيه في المعروف، ولا نَخْمِشْ وجهاً ولا ننشُرْ شعراً، ولا نشُقَّ جيباً، ولا ندعو ويلاً‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

امْرَأَة من المبايعات

امْرَأَة من المبايعات‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود الثقفي فيما أذن لي بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا أبو سعيد بن عَبْد الرَّحْمَن بن إبراهيم، حدثنا ابن أبي فَديك، أخبرني الضحاك بن عُثْمان، عن عمه، عن عَمْرو بن عَبْد الله بن كعب بن مالك، عن امْرَأَة من المبايعات أنها قالت‏:‏ جاءنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في بني سلمة فقربنا إليه طعأما فأكل ومعه أصحابه، ثم قُرِّب إليه وضوءٌ فتوضأ، ثم أقبل على أصحابه فقال‏:‏ ‏"‏ألا أخبركم بمكفرات الخطايا‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخَطى إلى المسجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

امْرَأَة من خَثْعَم

امْرَأَة من خثعم‏.‏

اخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى‏:‏ حدثنا أحمد بن مَنيع، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، أخبرني ابن شهاب عن سليمان بن يسار عن عَبْد الله بن عباس، عن الفضل بن عباس، أن امْرَأَة من خثعم قالت‏:‏ يا رسول الله، إن أبي أدركته فريضة الله في الحج، وهو شيخ كبير لا يستطيع أن يستوي على ظهر البعير? قال‏:‏ ‏"‏حُجّي عنه‏"‏‏.‏

امْرَأَة من بني عَبْد الدار

امْرَأَة من بني عَبْد الدار‏.‏

أخبرنا يحيى إذناً بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا مُحَمَّد بن علي بن ميمون، حدثنا سليمان بن عُبَيْد الله، حدثنا يونس، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عُبَيْد الله بن عَبْد الله بن عتبة، عن صّفيّة بِنْت أبي عُبَيْد، عن الداريّة امْرَأَة من بني عَبْد الدار كانت في حجر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل، فمن مات فيها كنت له شهيداً أو شفيعاً‏"‏‏.‏

كذا ذكرها ابن أبي عاصم، وذكرها أبو نعيم فقال‏:‏ عن امْرَأَة يتيمة كانت في حجر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من ثقيف، وذكرها وقال‏:‏ عن عُبَيْد الله بن عَبْد الله بن عُمر بن الخطاب‏.‏ وقال ابن أبي عاصم‏:‏ عُبَيْد الله بن عَبْد الله بن عتبة‏.‏ والله أعلم‏.‏

امْرَأَة سوداء

امْرَأَة سوداء‏.‏

أخبرنا أبو أحمد بن سُكينة بإسناده عن أبي داود‏:‏ حدثنا سليمان بن حرب ومُسدّد قالا‏:‏ حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة‏:‏ أن امْرَأَة سوداء أو رجلاً كان يَقم المسجد‏.‏ ففقده النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فسأل عنه، فقيل‏:‏ مات‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏ألا آذنتموني به?‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏دُلّوني على قبره‏"‏ فدلوه، فصلى عليه‏.‏

امْرَأَة صلت القبلتين

امْرَأَة صلت القبلتين‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا ابن إسحاق، عن ابن ضمرة بن سعيد، عن جدته‏.‏ عن امْرَأَة من نسائهم كانت صلت القبلتين مع النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم قالت‏:‏ دخل عليّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقال‏:‏ ‏"‏اختَضِبي، تتركُ إحداكُنَّ الخَضابَ حتى تكونَ يدها كيد الرجل‏!‏‏"‏ قالت‏:‏ فما تركت الخضاب، وإن كانت لتختضب وهي ابنة ثمانين سنة‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

قلت‏:‏ قد تقدم ذكر الخضاب في ترجمة جَدَّة ضمرة بن سعيد‏.‏ ورواه أبو موسى بإسناده عن ابن نُمير، عن ابن إسحاق، عن ابن لضمرة، عن أهله، عن جدته وكانت صلت القبلتين وقد أورد الامام أحمد بن حنبل في مسنده، عن يزيد، عن ابن إسحاق مثل رواية أبي موسى، عن جَدَّة ضمرة وقال‏:‏ وكانت صلت القبلتين‏.‏ ورواه أحمد أيضاً، عن يزيد بإسناده، عن ابن إسحاق، عن ابن ضمرة، عن جدته، عن امْرَأَة من نسائهم صلت القبلتين‏.‏ والله أعلم‏.‏

امْرَأَة

امْرَأَة‏.‏ أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما عن مسلم‏:‏ حدثنا مُحَمَّد بن المثنى، حدثنا عُثْمان بن عُمر، أخبرنا شعبة، عن ثابت البُناتي، عن أنس بن مالك‏:‏ أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أتى على امْرَأَة تبكي على صبيٍّ لها، فقال‏:‏ ‏"‏اتقي الله واصبري‏"‏‏.‏ فقالت‏:‏ وما تبالي بمصيبتي?‏!‏ فلما ذهب قيل لها‏:‏ إنه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ فأخذها مثل الموت، فأتت بابه فلم تجد على بابه بوابين، فقالت‏:‏ يا رسول الله، لم أعرفكَ‏.‏ فقال لها‏:‏ ‏"‏الصبر عند أول صدمة‏"‏، أو قال‏:‏ ‏"‏عند أول الصدمة‏"‏‏.‏

امْرَأَة من بني غِفار

امْرَأَة من بني غفار‏.‏

أخبرنا عُبَيْد الله بن أحمد بإسناده عن يونس، عن مُحَمَّد ابن إسحاق‏:‏ حدثني سليمان بن سُحَيْم، عن أميَّة بِنْت أبي الصلت، عن امْرَأَة من بني غفار قالت‏:‏ جئت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في نسوة من بني غفار، فقلنا‏:‏ يا رسول الله، إنّا قد أردنا أن نخرج معك في وجهك هذا إلى خيبر فنداوي الجرحى ونعين المسلمين‏.‏ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏على بركةِ الله‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ وذكر الحديث‏.‏

امْرَأَة سألت النَّبِيّ عن صوم السبت

امْرَأَة سألت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم عن صوم السبت‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله قال‏:‏ حدثني أبي، حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لَهيعة، حدثنا موسى بن وَرَدان، أخبرني عُبَيْد الله بن حُنَين مولى خارجة‏:‏ أن المرأة التي سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن صيام يوم السبت حدثته أنها سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن ذلك فقال‏:‏ ‏"‏لا لكِ ولا عليكِ‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

امْرَأَة روى عنها عطاء بن يسار

امْرَأَة روى عنها عطاء بن يسار‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، حدثنا عَبْد الرزاق، اخبرنا معُمر، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار‏:‏ أن امْرَأَة حدثته قالت‏:‏ نام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثم استيقظ يضحك‏.‏‏.‏‏.‏ وذكر حديث الغَزَاة في البحر وقد تقدم ذكره في ترجمة أم حَرام بِنْت مِلحان‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

قال أبو القاسم بن عساكر الدمشقي‏:‏ هذا غير أم حرام، لأن هذه غزت مع المنذر بن الزبير، وأم حرام غزت في خلافة عُثْمان، وماتت ذلك الوقت‏.‏ والمنذر غزا مع يزيد بن مُعاوِيَة إلى القسطنطينية أيام أبيه‏.‏ والله أعلم‏.‏

امْرَأَة من أهل مَكَّة

امْرَأَة من أهل مَكَّة‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله‏:‏ حدثني أبي، حدثنا عَبْد الصمد، حدثني ديلم أبو غالب القطان، حدثني الحكم بن حجل، حدثتني أم الكرام أنها حجت فلقيت امْرَأَة بمَكَّة كثيرة الحشم ليس عليهم حَلْي إلا الفضة، فقالت لها‏:‏ ما لي لا أرى على أحد من حشمكِ حلياً إلا الفضة‏.‏ قالت‏:‏ كان جدي عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا معه عليّ قُرطان من ذهب، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏شِهابان من نار، فنحن أهل بيتٍ لا نلبَس إلا الفضة‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم‏.‏

جارية حَبَشِيَّة كانت تخدُم النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم

جارية حَبَشِيَّة كانت تخدُم النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏

قال ثمامة بن حَزن القشيري‏:‏ سألت عائشة عن النَّبِيّذ فقالت‏:‏ هذه خادم لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم فسليها الجارية حبشية فقالت‏:‏ كنت أنبذ لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم في سقاءٍ عشاءً، فأوَكيه وأعلقه، فإذا أصبح شرب منه‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جارية عَبْد الله بن عُمر بن الخطاب

جارية عَبْد الله بن عُمر بن الخطاب‏.‏

أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس بن بُكير، عن ابن إسحاق قال‏:‏ وهب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عُمر بن الخطاب فلانه وهي جارية من سبي هوازن فوهبها لابنه عَبْد الله بن عُمر‏.‏ قال ابن إسحاق‏:‏ فحدثني نافع، عن ابن عُمر قال‏:‏ فبعثت بجاريتي إلى أخوالي من بني جُمَح ليصلحوا لي منها حتى أطوف بالبيت ثم آتيهم إذا فرغت، فخرجت من المسجد فإذا الناس يشتدون فقلت‏:‏ ما شأنكم? قالوا‏:‏ ردّ علينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نساءنا وأبناءنا‏.‏ فقلت‏:‏ دونكم صاحبتكم، فهي في بني جمح‏.‏ فانطلقوا فأخذوها‏.‏

جاريةٌ من بني المؤمَّل

جاريةٌ من بني المؤمَّل‏.‏ أسلمت قديماً في أول الإسلام، وكان ممن يُعذب في الله بمَكَّة، فاشتراها أبو بكر وأعتقها أبو بكر رضي الله عنه، واشترى معها بلالاً وعامر بن فُهَيرة، وغيرهم، كانوا كلهم يُعذبون في الله عَزَّ وجَلّ فاشتراهم وأعتقهم، فقيل له‏:‏ لو اشتريت ما يمنع ظهرك‏!‏ فقال‏:‏ منع ظهري أريد‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

ظِئرُ مُحَمَّد بن طلحة

ظئر مُحَمَّد بن طلحة‏.‏

أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو العَبَّاس، أخبرنا أبو بكر الضبي، حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا عُبَيْد الله بن غنام، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة‏.‏

قال أبو موسى‏:‏ وأخبرنا أبو علي، حدثنا أبو نعيم، حدثنا أبو عَمْرو بن حمدان، حدثنا محفوظ بن أبي توبة قالا‏:‏ حدثنا يزيد بن هارون، عن إبراهيم بن عُثْمان، عن مُحَمَّد بن عَبْد الرَّحْمَن مولى آل طلحة عن عيسى بن طلحة قال‏:‏ حدثتني ظئر مُحَمَّد بن طلحة قالت‏:‏ لما وُلد مُحَمَّد بن طلحة أتينا به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال‏:‏ ‏"‏ما سمّيتموه?‏"‏ قلنا‏:‏ مُحَمَّداً‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هذا سميِّ، وكُنيته أبو القاسم‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏

أم وَلَد شَيبة بن عُثْمان

أم ولد شيبة بن عُثْمان‏.‏

روى هشام الدستوائي، عن بُديل بن ميسرة، عن صَفيّة بِنْت شيبة، عن أم ولد شيبة قالت‏:‏ رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يسعى بين الصفا والمروة، لا يقطع الأبطح إلا شدّا‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

الغامدِيِّة

الغامدية المرجومة في الزنا‏.‏

وهي التي أتت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقالت‏:‏ يا رسول الله، طهِّرني‏.‏ فقال لها‏:‏ ‏"‏ارجعي‏"‏‏.‏ ثم أتته من الغد فاعترفت بالزنا، وقالت‏:‏ والله إني لحبلى‏.‏ فقال لها‏:‏ ‏"‏ارجعي حتى تلدي‏"‏‏.‏ فلما ولدت جاءت بالصبي تحمله، فقالت‏:‏ يا نبي الله، هذا قد ولدته‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏اذهبي فارضعيه حتى تفْطِميه‏"‏‏.‏ فلما فطمته جاءت بالصبي وفي يده كسرة خبز، فقالت‏:‏ يا نبي الله، هذا قد فطمته‏.‏ فامر النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم بالصبي فدُفع إلى رجل من المسلمين، وأمر بها فرُجمت‏.‏ فرماها خالد بحجر فنضح الدم على وجهه، فسبها‏.‏ فسمع النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم سبَّه إياها، فقال‏:‏ ‏"‏مَهْ‏!‏ فوَ الذي نفسي بيده لقد تابت توبةً لو تابها صاحبُ مَكْسٍ لغُفِرَ له‏"‏‏.‏ فصلى عليها ودُفنت‏.‏

أخرجها أبو موسى، والله أعلم‏.‏

أسلمت قديماً في أول الإسلام، وكان ممن يُعذب في الله بمَكَّة، فاشتراها أبو بكر وأعتقها أبو بكر رضي الله عنه، واشترى معها بلالاً وعامر بن فُهَيرة، وغيرهم، كانوا كلهم يُعذبون في الله عَزَّ وجَلّ فاشتراهم وأعتقهم، فقيل له‏:‏ لو اشتريت ما يمنع ظهرك‏!‏ فقال‏:‏ منع ظهري أريد‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

ظِئرُ مُحَمَّد بن طلحة

ظئر مُحَمَّد بن طلحة‏.‏

أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو العَبَّاس، أخبرنا أبو بكر الضبي، حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا عُبَيْد الله بن غنام، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة‏.‏

قال أبو موسى‏:‏ وأخبرنا أبو علي، حدثنا أبو نعيم، حدثنا أبو عَمْرو بن حمدان، حدثنا محفوظ بن أبي توبة قالا‏:‏ حدثنا يزيد بن هارون، عن إبراهيم بن عُثْمان، عن مُحَمَّد بن عَبْد الرَّحْمَن مولى آل طلحة عن عيسى بن طلحة قال‏:‏ حدثتني ظئر مُحَمَّد بن طلحة قالت‏:‏ لما وُلد مُحَمَّد بن طلحة أتينا به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال‏:‏ ‏"‏ما سمّيتموه?‏"‏ قلنا‏:‏ مُحَمَّداً‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هذا سميِّ، وكُنيته أبو القاسم‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، وأبو موسى‏.‏

أم وَلَد شَيبة بن عُثْمان

أم ولد شيبة بن عُثْمان‏.‏

روى هشام الدستوائي، عن بُديل بن ميسرة، عن صَفيّة بِنْت شيبة، عن أم ولد شيبة قالت‏:‏ رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يسعى بين الصفا والمروة، لا يقطع الأبطح إلا شدّا‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏